أحمد التميمي

تأهل لدور الثمانية من دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم أربعة فرق إنجليزية وهي: مانشستر يونايتد الذي يواجه برشلونة، وليفربول في مواجهة بورتو البرتغالي، ومانشستر سيتي وتوتنهام اللذان يلعبان أمام بعضهما البعض. هنا نتناول حظوظ كل من تلك الفرق في التأهل للدور القادم وما إذا كانوا قادرين على الوصول للنهائي أم لا.

مانشستر يونايتد



استطاع مدرب مانشستر يونايتد، أوليه غونار سولسكاير أن يحقق طفرة في المستوى الفني للفريق بعد أن تولى زمام الأمور في المانيو، وتحول الشياطين الحمر من البحث عن مركز في متوسط سلم الترتيب إلى المنافسة على مقعد أوروبي في الموسم القادم. مباراة الذهاب انتهت بفوز برشلونة على مانشستر يونايتد بهدف يتيم على الأولد ترافورد. رغم مستوى مانشستر يونايتد القوي في المباريات الأخيرة، إلا أنني أعتقد أن قلب النتيجة على برشلونة و في ملعبهم أمر صعب في الوقت الحالي، ولا أعتقد أن سولسكاير سيرهق لاعبيه من أجل قلب الموازين في هذه المباراة فهو يعلم يقيناً أن الفريق في الوقت الحالي غير مؤهل للفوز بدوري الأبطال، لذلك سيكون الضغط عليهم مجازفة قد يفقد فيها أعمدة النادي، خصوصاً وهو يطمح لتحقيق مركز متقدم في الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

نقطة مهمة لا بد من الإشادة بها، وهو مستوى قلبي الدفاع في مانشستر يونايتد في المباراة الأخيرة، ومستوى ديفد دي خيا، فلولا هؤلاء الثلاثة، لكانت النتيجة أكبر بكثير.

ليفربول

مواجهة ليفربول سهلة نسبياً، فقد أنهى مواجهة الذهاب بهدفين نظيفين، بورتو لا يملك القدرة لمجاراة ليفربول في الملعب نظراً للفوارق الفنية ما بين الطرفين، لذلك فإن تأهل ليفربول للدور القادم بات محسوماً بنسبة 70% إن لم يحدث أمر مخالف للتوقعات. لكن تساؤلاً مهماً لا بد أن نطرحه، هو فيما لو تأهل ليفربول للدور القادم، ما مدى الجهد الذي سيبذله ليفربول من أجل البقاء في البطولة والتأهل للنهائي للمرة الثانية على التوالي؟ خصوصاً وأن كلوب قد صرح علانيةً بأن هدفهم هذا الموسم هو الدوري الإنجليزي الذي طال انتظاره، ومازالت المنافسات فيه صعبة للغاية!

السيتي وتوتنهام

مواجهة ستفقد فيها البطولة أحد الفرق القوية، حيث انتهت مواجهة الذهاب بمفاجأة فوز توتنهام على الستي بهدف يتيم، لكن في مباراة الإياب قد تتغير المقاييس، فالإصابات تلاحق توتنهام من كل جانب، فقد انتهى موسم هاري كين هداف الفريق، والإصابة ستبعد ديلي ألي عن المباراة القادمة، بينما مانشستر سيتي يملك دكة بدلاء تضاهي التشكيلة الأساسية في القوة، لذلك فالستي في موضع قوة و يملك الأفضلية في العودة للمباراة والتأهل للدور القادم. السيتي هو المرشح الأقوى بين الفرق الإنجليزية للوصول للنهائي، كما أنه هو و يوفنتوس أبرز المرشحين لنيل هذه البطولة.

لا بد من التنويه على نقطة مهمة للغاية، التنافسية العالية في الدوري الإنجليزي تؤثر سلباً على أداء الفرق الإنجليزية في دوري الأبطال، فالفارق بين متصدر الدوري وصاحب المركز الثاني نقطتين فقط، ومانشستر يونايتد وتوتنهام في صارع حامٍ من أجل المقاعد الأوروبية، بينما برشلونة ويوفنتوس يتصدران دورياتهم بفوارق مريحة تعطيهم الأريحية من أجل التركيز و تقديم مستويات كبيرة في دوري أبطال أوروبا.