مكة المكرمة - كمال إدريس

على نفس نسق ساحات المسجد النبوي، قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي د.عبدالرحمن السديس إن "مشروع تظليل ساحات الحرم المكي وصحن المطاف سينطلق خلال الفترة القليلة المقبلة، على أن يتم إنجازه قبل شهر رمضان 1441هـ".

وأبان بأن "المشروع يمثل مكرمة من خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لقاصدي المسجد الحرام من الحجاج والمعتمرين والزوار، مشددا على أن تظليل صحن المطاف والساحات سيكون عملا عظيماً وسيتم على أعلى مستوى".



وقال د. السديس إن "المشروع الجديد يستهدف تظليل ساحات الحرم المكي، بما في ذلك صحن المطاف المحيط بالكعبة المشرفة، بهدف حماية المعتمرين والحجاج والزوار من أشعة الشمس".

يأتي ذلك في وقت تتجه فيه الجهات المعنية بخدمة الحجاج في السعودي إلى تخصيص طريق جديد يربط مكة بجدة يجري العمل فيه حالياً لضيوف الرحمن، مباشرة، بطول 72 كلم، كطريق بديل ورئيس للحجاج والمعتمرين القادمين من مطار الملك عبدالعزيز، في حالة الانتهاء منه، حيث انه يختصر الرحلة إلى 35 دقيقة.

ويمثل هذا الطريق ذو الأنهر الأربعة الشريان الرابع الذي يربط بين مكة وجدة، وسيتم تحويل مسار حافلات ضيوف الرحمن إلى طريق مكة - جدة المباشر، بموجب دراسات مبنية على أسس علمية اشتركت فيها جهات معنية بخدمة الحجاج والمعتمرين.

يذكر أن وزارة الحج والعمرة وجهت حافلات نقل الحجاج خلال موسم الحج المنقضي إلى طريق بريمان، وصولاً إلى نقطة تفتيش حجز النوارية، بدلاً من مسارها القديم عبر طريق مكة - جدة السريع وصولاً إلى نقطة الشميسي.