أسماء عبدالله

بلغ حجم التداول العقاري نصف مليار دينار منذ بداية العام الجاري حتى شهر أغسطس.

وكشف جهاز المساحة والتسجيل العقاري لـ"الوطن"، أن حجم التداول العقاري يشمل المتداولين كلاً من البحرينيين والخليجيين والأجانب.



وبلغ حجم التداول العقاري النصف الأول من العام 2018 حوالي 444.758.019 مليون دينار، أي بنسبة تراجع تقدر بـ16% عن نفس الفترة من العام الماضي 2017، ويشمل هذا الرقم المتداولين البحرينيين والخليجيين والأجانب، وفي الوقت نفسه يلاحظ زيادة في حجم تداول الخليجيين تقدربـ112%.

ووصلت عدد معاملات هذه التداولات إلى 3075 معاملة، أي بنسبة زيادة عن نفس الفترة من العام الماضي بحوالي 7%. أما بالنسبة إلى مجمل المعاملات التي أجراها الجهاز من معاملات تسجيل عقاري ومعاملات مساحية وغيرها خلال النصف الأول من هذا العام، فقد بلغ حوالي 46649 معاملة، أي بنسبة زيادة عن نفس الفترة من العام الماضي بحوالي 24%.

ويعمل جهاز المساحة والتسجيل العقاري على استحداث نظام للتسجيل العقاري يحقق نقلة في سرعة ودقة وجودة الإنجاز ما يساهم في تقليص فترات الانتظار، حيث أصبح إجراء نقل الملكية يستغرق يوماً واحداً فقط في حالة تم إدخال المعاملة قبل الساعة العاشرة صباحاً، ويتم السعي حالياً لتقديم أنظمة إلكترونية أخرى في عمليات التسجيل من أجل تقليص فترات الانتظار إلى أقل من ذلك.