الدوحة – أحمد مهدي (تصوير: سيد علي شبر)

يختتم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، الجمعة، تحضيراته لخوض المباراة الثانية في خليجي 24 المقامة في قطر حتى 8 ديسمبر المقبل، والتي ستجمعه بمنتخب السعودية السبت ضمن إطار منافسات المجموعة الثانية، على استاد عبدالله بن خليفة.



ويلعب منتخبنا في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات عمان والسعودية والكويت، وينص نظام التأهل على ترشح صاحبي المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي.

وكانت الجولة الأولى للمجموعة أسفرت عن تعادل منتخبنا مع عمان سلباً بلا أهداف، وفوز الكويت على السعودية 3-1.

ويخوض المنتخب مرانه الأخير مساء الجمعة على ملاعب جامعة قطر.

مران مسائي

وكان منتخبنا الوطني استأنف حصصه التدريبية المسائية الخميس، إذ تدرب عند 7.30 على ملاعب جامعة قطر.

وشهد المران نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم للشؤون الإدارية والمالية علي البوعينين، وعضو مجلس إدارة الاتحاد محمد الحمادي.

وشهد المران بعض الجوانب الفنية والبدنية، إضافة إلى تدريبات خاصة للمجموعة التي لعبت لقاء عمان وتدريبات انفرادية لحراس المرمى.

وحضر المران جميع اللاعبين الـ23 في قائمة المنتخب، وهم: سيد محمد جعفر ووليد الحيام ومحمد الحردان وتياغو أوقستو (المحرق)، سيد شبر علوي وسيد رضا عيسى وعلي حرم وسيد مهدي باقر ومحمد مرهون وكميل الأسود (الرفاع)، علي مدن (النجمة)، أحمد نبيل ومحمد عادل (المنامة)، عبدالله الهزاع ومحمد الرميحي (الرفاع الشرقي)، أحمد بوغمار وراشد الحوطي ومحمد عبدالوهاب وعبدالوهاب المالود (الحد)، جاسم الشيخ ومهدي حميدان (الأهلي)، حمد الدوسري (الحالة)، وسيد ضياء سعيد (النصر الكويتي).

وأجرى المدرب البرتغالي هيليو سوزا عمليات الاستشفاء للاعبي المنتخب الخميس في صالة التقوية خلال الفترة الصباحية، في مقر السكن بفندق "كمبينسكي". بعد المباراة الأولى التي خاضها المنتخب الاربعاء أمام عمان.

وكان نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم للشؤون الإدارية والمالية علي البوعينين وصل الدوحة الأربعاء لحضور منافسات خليجي 24، إضافة إلى الاجتماعات الخليجية.

حلول في خط المقدمة

وأكد عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم محمد الحمادي أن "الأحمر" قدم مباراة جيدة أمام المنتخب العماني في الجولة الأولى.

وأضاف أن المنتخب لعب بشكل جيد، مشيراً إلى عدم استغلال الفرص السانحة للتهديف التي ظهرت بشكل جلي خلال الربع ساعة الأخيرة من زمن المباراة.

ولفت إلى أن المباراة شهدت مشاركة عدد من اللاعبين الذين يخوضون للمرة الأولى منافسات كأس الخليج العربي، موضحاً أن المدرب هيليو سوزا وجد بعض الحلول الإضافية في خط المقدمة، من شأنها المساهمة في تعزيز الجانب الهجومي لـ"الأحمر".

وبين الحمادي أن "المنتخب طوى صفحة المباراة الأولى، وسيركز بشكل كبير على مباراة السعودية من أجل تحقيق الفوز الأول والاقتراب من تحقيق بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي".

مستوى تصاعدي

وأكد لاعب منتخبنا الوطني راشد الحوطي أن "الأحمر" سيظهر بمستويات أفضل خلال اللقاءين المقبلين.

وأشار إلى أن المباريات الافتتاحية في البطولات تشهد أداء أقل بكثير من الجولات اللاحقة.

ولفت إلى أن "المنتخب لديه الأفضل بالتأكيد لتقديمه داخل المستطيل الأخضر"، مشيراً إلى أن "المباراة أمام حامل اللقب المنتخب العماني لم تكن سهلة، ورغم ذلك تمكنا من الوصول إلى المرمى المنافس في أكثر من مناسبة".

وأكد المدافع الأيسر للمنتخب أهمية مواصلة العمل من أجل الظهور الإيجابي خلال لقاء السعودية وتحقيق الفوز الأول في المجموعة لـ"الأحمر".

عازمون على الفوز

وقال لاعب منتخبنا الوطني علي مدن إن لاعبي "الأحمر" عاقدو العزم على تحقيق الفوز في الجولة الثانية.

وأوضح مدن أن المنتخب سعى في مباراة الجولة الأولى لتحقيق الفوز وسنحت له العديد من الفرص، مبينا أن "التوفيق لم يجانب المنتخب في استغلال الكرات المتعددة، خصوصا على مستوى الشوط الثاني".

وأشاد مدن بما أظهره زملاؤه اللاعبون في الملعب من قتالية وانضباطية خلال مباراة عمان، مؤكداً أن "التركيز الآن بشكل كبير على مباراة السعودية ومحاولة كسب فوز يقرب "الأحمر" من المربع الذهبي".

التعادل ليس سلبياً

وأظهر منتخبنا الوطني في المباراة الأولى له في خليجي 24 أداء جيداً بشكل عام.

وقدم لاعبو "الأحمر" مستويات إيجابية، واستطاعوا الوصول إلى المرمى العماني في عدد من المناسبات، لكن الحظ وتألق حارس عمان فايز الرشيدي حالا دون التسجيل.

فرص الأحمر للتهديف، مؤشر إيجابي لقدرة المنتخب على الوصول إلى مرمى المنافسين، في حين لعب حارس منتخبنا سيد شبر علوي دوراً بارزاً أيضاً بتصديه لفرص حاسمة للمنتخب العماني كانت ستغير مجرى المباراة، ولعل إشادة مدرب عمان "كومان" بأداء المنتخب خير شاهد على ما قدمه "الأحمر" في الظهور الأول بـ"خليجي 24".

نقطة التعادل لا تعد سلبية إلى حد كبير، خصوصاً أن المنتخب مقبل على لقاءين سيكونان حاسمين نحو مشوار الوصول إلى نصف النهائي.

طي صفحة اللقاء الأول، والتركيز على لقاء الغد سيكون أكثر أهمية، خاصة مع الدور البارز لنقاط السعودية في ترجيح كفة "الأحمر" لبلوغ المربع الذهبي.

مؤتمر صحافي لسوزا الجمعة

يعقد عند 2.30 من ظهر الجمعة مؤتمر صحافي لمدرب منتخبنا الوطني هيليو سوزا وأحد لاعبي المنتخب، في قاعة المؤتمرات بفندق "ويندام" مقر إقامة الإعلاميين في "خليجي 24"، ومقر المركز الإعلامي الرئيس للبطولة. ويخصص المؤتمر للحديث عن آخر استعدادات "الأحمر" وتحضيراته لمباراة الجولة الثانية أمام السعودية.

ويعقد عند 3 عصراً مؤتمر صحافي لمدرب ولاعب من منتخب السعودية.

وتعقد المؤتمرات الصحافية قبل كل جولة بيوم واحد، بدءاً من دور المجموعات وحتى المباراة النهائية.

الدراسات الفنية

ويتواجد المدرب الوطني أحمد صالح الدخيل في البطولة بلجنة الدراسات الفنية، بترشيح من الاتحاد البحريني لكرة القدم.

والدخيل من المدربين الحاصلين على شهادة دبلوم كرة القدم للمحترفين.

وتختص لجنة الدراسات الفنية بعدد من الأمور أبرزها اختيار أفضل لاعب لكل مباراة، واختيار أصحاب الجوائز الفردية في البطولة، وهي: أفضل لاعب وأفضل حارس والفريق المثالي، إضافة إلى تقديم تقرير فني شامل بعد نهاية البطولة.