- نعمل على حصر المؤشرات لعرضها في بنك المعلومات

- 350 مثمناً عقارياً في المملكة 90% منهم بحرينيون

- أسعار العقار في متناول الجميع ولا تضخم والوقت مناسب للشراء



..

أنس الأغبش

أعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة عن أن البحرين تضم 240 ألف عقار بينها 30 ألف شقة بيعت بوثائق ملكية، وسيتم إدراجها في بنك معلومات السوق العقاري المزمع إطلاقه في الربع الأول من 2020.

وأضاف الشيخ محمد بن خليفة للصحافيين -على هامش فعاليات معرض البحرين الدولي للعقارات "بايبكس 2019" الأحد- أن المؤسسة بدأت بحصر معلومات السوق لعرضها في بنك المعلومات.

وأوضح أنه سيتم إطلاق بوابة إلكترونية خاصة بالبنك تتوافر من خلالها كافة معلومات ومؤشرات السوق وستكون متاحة للعامة مجاناً، فيما ستكون متاحة برسوم لمن يرغب من المستثمرين في معلومات أكثر تفصيلاً عبر الاشتراك مع المؤسسة لتغطية الكلفة.

وبشأن وضع السوق العقاري، بعد صدور معايير التثمين العقاري مؤخراً، أوضح الشيخ محمد بن خليفة، أن التثمين يعتبر مهنة جديدة لشاغلي المهن العقارية في المملكة.

وبين الرئيس التنفيذي للمؤسسة، أن التثمين في السابق كان يكتسب من خلال خبرة متراكمة، حيث أصبح اليوم يبنى على أساس فني ومعيار دولي حيث باتت العملية مهنية أكثر مما هي خبرات متراكمة.

وأوضح أن هناك حوالي 350 مثمناً عقارياً في المملكة 90% منهم بحرينيون، اجتازوا 4 فئات للحصول على الترخيص وهي من الفئات "أ إلى د"، بحسب المعيار الدولي.

وفي سؤال حول أسعار العقارات بعد إطلاق معايير التثمين، لفت الشيخ محمد بن خليفة إلى أن السوق يعتبر مستقراً أكثر مما هو متذبذب، مبيناً أن الأسعار في متناول الجميع للراغبين في الشراء وليس هناك أي تضخم.

وأشار إلى أن أسعار العقارات اليوم في البحرين أكثر اعتدالاً مقارنة بما كانت عليه في السابق، مؤكداً أن هذا هو الوقت المناسب للشراء.

وبشأن اتحاد الملاك، قال الشيخ محمد بن خليفة، إن "القانون جديد وعصري ويتماشى مع متطلبات الوقت الحالي، وإذا ما رأينا أن هناك حاجة للتعديل فلن نتردد في ذلك".