لندن - محمد حسن

على عكس التوقعات بأنه قليل الخبرة وبسبب قيود الحظر على الانتقالات، لكن يُمكن القول إن موسم فرانك لامبارد الأول كمدرب لتشيلسي يسير بنجاح فهو حتى اللحظة يحقق الهدف الأول المتمثل في التأهل لدوري أبطال أوروبا.

وتدرك الجماهير بصعوبة العمل في ظل حظر على صفقات شراء لاعبين جدد في الصيف في وقت جرى بيع أفضل لاعب في تاريخ النادي على امتداد العقد الماضي، ما تزال تعمل بمثابة حصانة للمدرب.



ويتطور لامبارد على المستوى الشخصي والفني، وقد قدم نتائج أمام الكبار أيضاً تعكس قدراته الكبيرة، فتحقيق هدف الوصول للأبطال بتشكيلة بدون تدعيمات وخسارة نجم كإيدين هازارد، يعد إنجازاً كبيراً.

نجاح لامبارد ودعم الجمهور له الحاضر في ستامفورد بريدج دائماً يجعل رومان أبراموفيتش على استعداد للمواصلة معه في الموسم المقبل وتوفير احتياجاته في الصيف المقبل.

سيكون تحت تصرف لامبارد الصيف المقبل ميزانية كبيرة خاصة أنه لم يدخل سوق الانتقالات الشتوي الأخير رغم رفع الحظر، وبالتالي تعرف جماهير تشيلسي أن لامبارد متجه نحو بناء فريق سيكون رقماً صعباً في البريميرليغ، خاصة مع إمكانية قدوم أسماء كبيرة بعد حسم صفقة حكيم زياش، وإمكانية قدوم جادون سانشو والمدافع كاليدو كوليبالي.

يتأرجح مستوى الفريق، تارةً يقدم أداءً مذهلاً لينتصر على الغريمين التقليدين والجارين توتنهام هوتسبر وآرسنال، وتارةً خسارات مفاجئة من نيوكاسل وساوثهامبتون وبورنموث وإيفرتون وتنتظره مواجهة قوية مع العملاق البافاري بايرن ميونخ في منافسات دور الثمن النهائي في دوري الأبطال ومواجهات قوية في الجولات الـ 12 المتبقية في البريميرليج.

اعتمد لامبارد في تشكيلته على العناصر الشابة ودفع النادي لتوقيع عقود احترافية مع أبناء الأكاديمية أمثال مايسون ماونت وتامي أبراهام وتوموري وتجديد عقود أودوسون أدوي وجيمز.

الجماهير تثق بأسطورتها بعد فترة من النتائج الجيدة وصل بها إلى المرتبة الثانية في البريميرليغ، قبل انخفاض المستوى والهبوط إلى المركز الرابع، ووصل الأمر إلى الغضب من الإدارة لعدم التعاقد مع صفقات في موسم الانتقالات الشتوية.

التحدي الكبير يقع على كاهلي المدرب الإنجليزي، التأهل لدوري الأبطال صار حتمياً في ظل اضطراب الأوضاع الاقتصادية للبلوز، مع زيادة الإصابات في صفوف الفريق وعدم التعاقد مع لاعبين جدد بخلاف المغربي حكيم زياش، فهل ينجح القائد الإنجليزي في قيادة سفينة النادي اللندني هذا الموسم في رؤية ضبابية والضغط من المالك الذي يشتهر بالإطاحة بالمديرين الفنيين؟

بهذا السؤال توجهنا إلى بعض جماهير تشيلسي الذين أبدوا رغبتهم في استمرار لامبارد في منصبه الموسم المقبل، ويقول ماثيو دين لإكسترا سبورت "لامبارد بدون صفقات وبعد بيع هازارد حقق ما أراد الوصول له".

وقال لاري تيرنر: "كل فريق يمر بأيام صعبة ويواجه الإصابات والعقوبات ولكن علينا أن نتفاءل ونحن ندعم لامبارد بشكل كبير".

وعلى غرار الكثير شدد دافيد غيلر على دعمه لأسطورة النادي قائلاً: "الفريق في أيدي أمينة ونحن نثق بلامبارد، وهو يعلم جيداً مصلحة النادي لذلك سوف يعمل على هذا المسار".