إبراهيم الرقيمي

أعلنت وكيلة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة إيمان الدوسري، عن عدد من الاشتراطات التجارية حول استمرار فتح المحلات وإعادة فتح الصالونات ومحلات الحلاقة والخدمات الطبية غير الأساسية والتدريب للاعبين المحترفين.

وذكرت خلال المؤتمر الصحفي للفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا "كوفيد19"، أنه تقرر بدءاً من يوم الأربعاء 27 مايو الجاري السماح بإعادة فتح الصالونات ومحلات الحلاقة مع الحفاظ على الاشتراطات الصحية، مبينة أن الاشتراطات الصحية للصالونات ومحلات الحلاقة تتمثل بتنظيم المواعيد والسماح للعملاء بالدخول بموعد فقط وإغلاق مناطق الانتظار.



وأشارت إلى إيقاف بعض الخدمات في الصالونات ومحلات الحلاقة، وهي منع استخدام مجففات الشعر، وعلاجات الوجه، الخيوط، ميكروبلادينغ، التدليك، الرموش الشبه دائمة، وصلات الشعر القابلة للإرجاع".

وبينت الدوسري إلى ضرورة ترك مسافة مترين بين الزبائن وتقليل عدد العاملين في الصالونات ومحلات الحلاقة بقدر المستطاع، والتعقيم المستمر وتكليف موظفين بتعقيم الأسطح بشكل مستمر وبعد كل استخدام.

وأكدت على وجوب لبس الأقنعة وحامي الوجه والقفازات والمرايل القابلة للرمي لجميع العاملين في الصالونات ومحلات الحلاقة، والقفازات والأقنعة للعملاء إلا حين إجراءهم خدمة تقتضي نزعها.

ونوهت إلى ضرورة عدم تقديم الطعام والشراب في الصالونات ومحلات الحلاقة، وبإمكان العملاء إحضار زجاجات المياه الخاصة بهم، واستبدال شفرات الحلاقة لكل عميل، وتعقيم كل أدوات التقليم والأظافر.

وأشارت وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة إلى ضرورة التزام الأسواق والمجمعات التجارية بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ومن أهمها التباعد الاجتماعي وعدم التهاون في تنفيذها بالشكل الذي يضمن سلامة المواطنين والمقيمين في المملكة.

وأكدت الدوسري السماح باستئناف العمل بالخدمات الطبية غير الأساسية وفق الاشتراطات الصحية وقواعد التباعد الاجتماعي، إلى جانب السماح بعمل السينمات الخارجية وفق الاشتراطات الصحية وقواعد التباعد الاجتماعي، والتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية لاشتراطات السلامة مع استمرار إغلاق دور السينما وكل صالات العرض التابعة لها.

وذكرت أن سيتم السماح للاعبين المحترفين بالتمرن في المساحات الخارجية والمسابح مع الالتزام بالاشتراطات الصحية المتمثلة في إقامة التدريبات في المساحات المفتوحة وعدم إقامتها في صالات مغلقة، وفحص درجة الحرارة قبل الدخول للمنشأة.

وبينت على وجوب عدم مشاركة الأدوات والأجهزة الرياضية للاعبين المحترفين، وعدم استخدام أي أدوات أو مرافق مشتركة كالسونا ودورات الاستحمام ويستثنى منها دورات المياه، وعدم الاحتكاك بشكل مباشر وترك مسافة الأمان بين اللاعبين، مشيرة إلى أنه من ضمن اشتراطات الخاصة باللاعبين المحترفين يمنع التجمع لأكثر من 5 أشخاص في آن واحد، وألا يكون الرياضي مخالطاً وكما يجب عليه استخدام تطبيق مجتمع واعي.

وأكدت الدوسري على استمرار إغلاق المراكز الرياضية الخاصة وصالات التربية البدنية الخاصة وبرك السباحة الخاصة والألعاب الترفيهية الخاصة.

وأشارت إلى اقتصار نشاط المطاعم ومحال بيع الأطعمة على خدمات البيع الخارجي وتوصيل الطلبات للمنازل، والاستمرار في تخصيص أول ساعة من فتح محلات الأغذية والتموين لكبار السن والنساء الحوامل فقط لتقليل المخالطة، واستمرار غلق مقاهي الشيشة، وصالات المناسبات والفعاليات.