مدريد - أحمد سياف

يتم تحضير كل شيء في إسبانيا من أجل عودة الدوري الإسباني، وستكون مباريات الدوري حماسية بشكل متوقع يوم 12 يونيو بديربي الأندلس بين إشبيلية وريال بيتيس، سيمثل أفضل انطلاقة جديدة لليغا.

من المتوقع أن يتم الإعلان عن العودة المقترحة لليغا رسمياً وإرسالها إلى الأندية في 28 مايو الجاري، بعد أن توصل الاتحاد الإسباني ورابطة الليجا إلى اتفاق تم تحت وصاية إيرين لوزانو رئيسة مجلس الرياضة الإسباني..



وقد أصر رئيس الدوري الإسباني خافيير تيباس على استكمال جميع المباريات المتبقية في 11 مرحلة متبقية من الموسم، ويمكن لعبها كل يوم لمدة شهر إذا عاد الدوري في يونيو.

معنى ذلك ستكون هناك مباريات كل يوم من أيام الأسبوع، وأيام الاثنين أيضاً، بهامش 72 ساعة لكل فريق، ومن الممكن أن تبدأ المباريات في الساعة 8 مساءً في المناطق الأقل حرارة في البلد وفي الساعة 11 مساءً في المناطق الأكثر دفئاً.

ومعروف أن لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني، كان ضد اللعب يوم الإثنين لأنه لا يفيد الجماهير بحسب رأيه وهو ما أدخله في صدام مع تيباس.

لكن روبياليش غير رأيه لأن الظروف تغيرت أيضًا، فحقيقة أن المباريات ستقام خلف أبواب مغلقة تقضي على العامل الذي اعتبره الاتحاد الإسباني حيوياً لمعارضة إقامة مباريات كرة القدم يوم الاثنين.

بالنسبة لرابطة الليغا فإن القدرة على اللعب سبعة أيام في الأسبوع تعني أنه يجب إقامة اللعب يوم الاثنين للقيام بذلك مرة أخرى يوم الخميس، وذلك سيمنحهم القدرة على اللعب مرتين في الأسبوع وإمكانية إغلاق البطولة قبل 29 يوليو، خاصة أن الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لنهاية البطولات المحلية الأوروبية يوم 2 أغسطس.

يسمح حالياً للأندية الإسبانية بالتدريب في مجموعات يصل عددها إلى 10 لاعبين، وقد قامت هيئة كرة القدم الإسبانية بإجراء اختبارات على اللاعبين وقد تم الكشف مؤخراً عن أن خمسة لاعبين أثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي.

على الرغم من وجود مخاوف تتعلق بالصحة والسلامة بشأن عودة المباريات، فقد ذكر تيباس أنه إجراءات تأمين لضمان وصحة اللاعبين والأطقم خلال المباريات.