سماهر سيف اليزل

أكدت خبيرة المكياج فاطمة صالح، على أهمية تنظيف وتعقيم أدوات المكياج، للفتيات والأمهات والموظفات لضمان السلامة، وكذلك صحة البشرة عبر 4 طرق، بعد أن أثبتت معظم الدراسات أن فيروس كورونا (كوفيد19) يبقى وقتاً أطول على الأسطح.

وأضافت صالح، أنه من المهم في الفترة الراهنة تطهير وتعقيم كل شيء يتلامس مع الجلد لتجنب انتشار الفيروس، فبالإضافة إلى الأسطح المعدنية والزجاجية يجب تعقيم مجموعة أدوات ومستحضرات التجميل التي تلمس البشرة.



وأشارت إلى أنه في العادة تنظف أغلب الفتيات أدوات المكياج والفرش بعد عدة أشهر من الاستخدام، وهو أمر خاطئ، خصوصا في الفترة الحالية والمقبلة، حيث يجب التنظيف والتعقيم بشكل دوري ثابت لتجنب أي تلوث أو انتقال للعدوى.

ولخصت طرق المحافظة على نظافة منتجات التجميل، باستخدام بعض المعقمات المخصصة، والمنظفات التي تحتوي على نسب عالية من الكحول، ومواد تنظيف مخصصة.

ولتنظيف المساحيق والعبوات، يجب وضع الكحول في زجاجة رذاذ واستخدامه للرش مباشرة فوق المساحيق، ثم تركه ليجف في الهواء.

ولتعقيم فرش المكياج وخصوصاً التي تستخدم بشكل يومي على البشرة، يفضل رش شعيرات الفرش وأطرافها بالكحول المحمر، ومن ثم تنظفيها وتجفيفها بالقطن الناعم، كما يمكن تنظيف فرش المكياج بمنظفات خاصة تحتوي على الكحول أو الشامبو.

ولتعقيم كريم الأساس السائل يمكن استخدام قطعة من القطن وغمسها في الكحول، ومسح عبوات وزجاجات الأساس وفتحاتها، بما يضمن تنظيفها بقوة.

وفيما يتعلق الأقلام والمبراة، فيجب ترك المبراة في وعاء مملوء بالكحول الخاص للمكياج، أو لأي منظف به نسب عالية من الكحول لحوالي 5 دقائق قبل مسحها بقطعة قماش جافة، ويكفي بضع رشات على أقلام المكياج ثم مسحها بقطعة قطن.

وبهذا نضمن نسب نظافة وتعقيم عالية، تحمي وتحافظ على البشرة كذلك.