إفي:

بدأت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الأربعاء رئاسة بلادها الدورية للاتحاد الأوروبي بالدعوة لـ"عودة أوروبا قوية" مع تحدي تجاوز تبعات فيروس كورونا المستجد.

وأقرت ميركل بأن المواقف بين شركاء الاتحاد الأوروبي بشأن خطة اعادة البناء المقترحة من المفوضية الأوروبية "لا تزال بعيدة"، لكنها أبدت ثقتها في امكانية تجاوز الخلافات في الأسابيع المقبلة.



وأكدت المستشارة الألمانية أن الاتحاد الأوروبي يواجه "أوقاتا صعبة"، موضحة أن الرئاسة نصف السنوية الدورية لألمانيا للاتحاد الأوروبي "ستشهد ادارة تبعات تفشي فيروس كورونا المستجد".

وشددت المستشارة "إنها أوقات حرجة للغاية"، مبرزة على سبيل المثال أن اجراءات ادارة الوباء في ألمانيا ساعدت في "انقاذ أرواح بطرق ذكية".

وأشارت ميركل إلى صندوق اعادة البناء المقترح من المفوضية الأوروبية عقب اقتراح قدمته هي بجانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت إلى الحزمة، وهي عبارة عن تمويلات وقروض تصل قيمتها إلى 750 مليار يورو ويتوجب على الدول الـ27 في الاتحاد الاتفاق على تفاصيلها، يجب أن توزع بين الدول الأعضاء ليس وفقا لعدد سكانها بل وفقا لتبعات التضرر من تفشي فيروس كورونا المستجد.