أصدرت مؤسسة تصنيف الجامعات العالمية "QS" مؤخراً تصنيفاتها لعام 2020، حيث تم إدراج 4 جامعات ماليزية من بين أفضل 200 جامعة في العالم، أبرزها جامعة مالايا "في المركز 70"، وجامعة بوترا الماليزية "159"، والجامعة الوطنية الماليزية "160"، وجامعة العلوم الماليزية (165). وقد قامت الجامعات الأربع بتحسين أوضاعها مقارنة بالعام السابق. وقد جعل هذا من ماليزيا دولة آسيوية حاضنة أكبر عدد من الجامعات في قائمة أفضل 200 جامعة في العالم، تلي الصين واليابان وجمهورية كوريا.

ويقدم التعليم العالي في ماليزيا بشكل إيجابي على مر السنين، حيث تشتهر الجامعات الماليزية بتقديم عمليات تسليم أكاديمية موثوقة ومتميزة. وحققت الجامعات المحلية العامة والخاصة حضوراً متزايداً وقوياً في تصنيف الجامعات العالمية "QS" مؤخراً. وتصعد ماليزيا في ترتيبها باستمرار وستظهر قريباً كأحد المراكز الرئيسية للدراسة المختارة في العالم.

ويعتبر تصنيف الجامعات العالمية "QS" ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الرائدة في العالم. ويتم تقييم الجامعات على أساس السمعة الأكاديمية، والاستشهاد بهيئة التدريس، ونسبة أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، ونسبة أعضاء هيئة التدريس، والطلاب الدوليين وسمعة صاحب العمل، حيث تقيم 1000 جامعة في 85 دولة.