مريم بوجيري

كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، أن إجمالي كلفة المشاريع العاجلة التي قامت بها الوزارة للتخفيف من الازدحامات بلغت نحو 5.8 ملايين دينار لـ8 مشاريع تم إنجازها نهاية العام الماضي.

ووفقاً للمعلومات، فإن الوزارة انتهت من مشروع توسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان بكلفة إجمالية قدرها 1,7 مليون دينار خلال أكتوبر 2019، حيث تضمن المشروع توسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان بإضافة مسار رابع للمتجهين إلى المنامة والمحرق في الجزء المحصور من تقاطع جسر مدينة عيسى إلى تقاطع خارطة البحرين باتجاه الشرق بطول إجمالي 3.6 كيلومترات طولية، كما تضمنت أعمال المشروع تحسين الإنارة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار المصاحبة لأعمال التوسعة.



وطورت الوزارة مشروع إنشاء مسارات للانعطاف يميناً على الشوارع المؤدية إلى دوار القدم، حيث بلغت كلفته 780 ألف دينار، وتم الانتهاء منه نهاية أكتوبر 2019، حيث اشتملت أعمال المشروع على إنشاء مسارات إضافية تؤدي إلى دوار القدم بطول إجمالي يبلغ 1.96 كيلومتر طولي.

وتشمل الأعمال أيضاً، إنشاء شبكة تصريف مياه أمطار متكاملة وشبكة إنارة وأعمال الرصف بالطوب على جوانب الشارع وإعادة بناء جدران المباني والسور المتأثر بالمسارات الجديدة، كما تم نقل الإشارات الضوئية وأجهزة تحكمها، وتم العمل بتدابير السلامة للمسارات الجديدة بحسب المواصفات المعمول بها في مملكة البحرين.

وطورت الوزارة في ذات الفترة المذكورة، شارع 41 مجمع 840 و 841 - المرحلة الأولى ، مدينة عيسى بكلفة قدرها 765 ألف دينار، حيث تم الانتهاء من المشروع في فبراير 2019، وتضمنت أعمال المشروع توسعة الطرق الحالية للحصول على طريق مزدوج بطول إجمالي يبلغ 3.9 كيلومترات طولية، ما أسهم في تخفيف الازدحام، كما شملت الأعمال أيضا إنشاء شبكة تصريف مياه أمطار متكاملة وشبكة إنارة وأعمال الرصف المدنية والإسفلتية وغيرها من الأعمال الإضافية، بما في ذلك حماية المرافق الموجودة تحت الأرض التابعة للخدمات الفنية.

كما تم في ذات الفترة، تطوير تقاطع شارع الشيخ جابر أحمد الصباح و شارع سلمان بن أحمد الفاتح ، مجمع 611 - سترة بكلفة مماثلة للمشروع المذكور حيث تضمن المشروع استحداث وتطوير الإشارة الضوئية الواقعة في التقاطع، كما تضمن المشروع إعادة رصف التقاطع بالطوب ووضع قنوات أرضية لاستخدامها مستقبلا من قبل الخدمات الفنية.

وكانت الوزارة انتهت في يناير 2019 من مشروع توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان من شارع 6 إلى شارع ولي العهد-المرحلة الثانية بكلفة قدرها 760 ألف دينار، اشتملت فيه الأعمال على إضافة مسار على شارع الشيخ خليفة بن سلمان في الجزء المحصور بين شارع 6 ودوار شارع ولي العهد، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها مستقبلا من قبل الخدمات الأخرى لتلافي قطع الشارع، ووضع إشارات المرور التنظيمية والتحذيرية وعمل الدهانات الأرضية اللازمة لتحقيق الأمن والسلامة على الشارع، بالإضافة إلى تحسين الإنارة.

كما تم في اغسطس 2019 الانتهاء من مشروع إنشاء منفذ من شارع الشيخ خليفة بن سلمان إلى مطاحن الدقيق بكلفة 108 آلاف دينار تم من خلاله إنشاء منفذ من شارع الشيخ خليفة بن سلمان إلى مطاحن الدقيق بطول إجمالي يبلغ 0.298 كيلومتر طولي.

كما تضمنت أعمال المشروع، إنشاء الأرصفة على جانبي الطريق باستخدام الطابوق الأرضي وأعمال الإنارة ووضع عدد من القنوات الأرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الفنية الأخرى وتوفير العلامات المرورية والإرشادية اللازمة لتحقيق الأمن والسلامة المطلوبة على الشارع.

بينما تم الانتهاء من إنشاء منفذ من شارع الشيخ خليفة بن سلمان إلى البحرية الأمريكية في أغسطس 2019 بكلفة قدرها 498 ألف دينار إلى جانب تطوير شارع المحزورة إلى شارع الاستقلال - مجمع 939 بكلفة 486 ألف دينار في نهاية فبراير العام الماضي.

وتأتي تلك المشاريع، استجابة لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية وزيادة انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسة في المملكة.