سماهر سيف اليزل


-رياضة تتحول من ترفيه إلى برنامج لياقة بدنية

من المتعارف عليه أن «نط الحبل» لعبة تمارسها الفتيات منذ الصغر للترفيه، إلا أن ما يجهله الكثيرون هو أن «نط الحبل» ليس لعبة بل هو تمرين رياضي وجزء من برامج اللياقة البدنية في كل الألعاب خاصة كرة القدم، ولا أحد يصدق أنها إحدى الركائز الأساسية في تدريب الملاكمين المحترفين في العالم، بل تعد تدريباً أساسياً لرفع معدل اللياقة البدنية خاصة أنها تساهم في تسهيل عملية الإحماء وتحضير العضلات قبل ممارسة التمارين الرياضية، فضلاً عن فوائدها الصحية في تحسين نبضات القلب وتعزيز وظائف الجسم.

تقول المدربة أميرة إبراهيم إن رياضة «نط الحبل» تعادل ربع ساعة من القفز، و45 دقيقة من السباحة، ونصف ساعة من الجري وساعة من المشي.


وفي مجتمعاتنا لا نعترف بفوائد «نط الحبل» ولدينا مفاهيم خاطئة عنها، ونتعامل معها على أنها رياضة ترفيهية للصغار، وخارج نطاق الكبار، رغم كل الفوائد البدنية التي يجنيها الممارسون من هذه اللعبة السهلة والممتعة، والتي لا يمل منها أحد، خاصة أنها من الممكن أن تمارس بشكل فردي أو جماعي وفي أي مكان سواء في البيت أو الحدائق أو الأندية أو على الشواطئ.

وتضيف ابراهيم «هذه الرياضة الخفيفة والسهلة تساعد على تحفيز القوة العقلية، وتحسن من الحالة المزاجية، إذ تفرز هرمون السيروتونين، الذي يساعد على تحسين المزاج والاضطرابات النفسية التي قد تصيبكِ مثل الاكتئاب والقلق».

وقالت إن ممارسة هذه الرياضة تستلزم تدخل جميع أعضاء الجسم، حيث تستدعي عمل القدمين وعضلات المعدة واليدين والقلب وحتى الدماغ للتنسيق بين حركة اليدين والقدمين بالتالي ممارسة هذا النوع من الرياضة تزيد من قوة ورشاقة وسرعة الجسم، كما تعد أقل ضرراً على المفاصل مقارنة بالركض في حال القيام بها بالطريقة الصحيحة، كما أنه يحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية ويساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون.

واشارت الى ان «نط الحبل» يعتبر شكلاً من أشكال التمارين الخاصة بالقلب في مرحلة الإحماء قبل الشروع في ممارسة التمارين الرياضية، وهو تمرين كامل الجسم.

وتستهدف هذه الرياضة الاهتمام بقوة وسلامة الذراعين والظهر والكتف، ومن خلال هذا التمرين يمكن لجسمك أن يعمل على تدريب عضلاته والسماح لها بالتفاعل مع بعضها بعضاً، ومن أبرز فوائد نط الحبل على الإطلاق تعزيز قوة قبضة اليدين، وتعزيز صلابتهما، ويساعد على التحمل العضلي، فيصبح الإنسان أكثر قوة وصلابة وجسمه عرضة لتحمل المجهود الشاق والعمل الكثير، فالعضلات بعد هذا التمرين تتكيف تدريجياً مع الجهد العالي، ولذا يمكنك ممارسة هذه الرياضة الهامة والصحية في حال رغبتك في تقوية جسمك بشكل عام، وتقوية تحملك للأداء البدني بشكل خاص، لذلك ينصح باعتمادها وممارستها بشكل يومي.