للتوضيح والتذكير بأنه منذ أمس بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة تطبيق العقوبات الاقتصادية على إيران «سناب باك» والتي كانت مفروضة عليها قبل أن تتخلص منها بتوقيعها الاتفاقية النووية عام 2015 .

يومها احتفلت إيران بنجاتها من تبعات تلك العقوبات التي خنقتها، وكافأها أوباما بالإفراج عن الأرصدة الإيرانية المحتجزة و بلغت 29 مليار دولار استخدمت العديد منها لتمويل شراء الأسلحة لمليشياتها التي أحدثت الفوضى في منطقتنا و (للعلم مازال لإيران أموال مجمدة في كوريا الجنوبية ترفض كوريا إعادتها التزاماً بالعقوبات تبلغ 9 مليار دولار)

وبعد أن تخلصت من العقوبات جاء ترامب وانسحب من الاتفاق النووي واصفاً إياه بالاتفاق الغبي و شكك بالتزام إيران بتعهداتها.

ومرت خمس سنوات على رفع هذه العقوبات إلى أن قررت إدارة ترامب أن إيران لا تستحق رفع العقوبات عنها و أنه لابد من إعادتها، رغم أن الأطراف الأخرى في الاتفاق اعترضت، لكن أمريكا حركت حاملة الطائرات وأدخلتها إلى مياه الخليج العربي وقال وزير الخارجية بومبيو «إننا على أتم الاستعداد والتأهب».

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة، دخول حاملة الطائرات (USS Nimitz CVN-68) رفقة مجموعة سفن تابعة لها إلى مياه الخليج لأول مرة منذ 10 أشهر.

ووفقاً لـ “روسيا اليوم” أفاد الأسطول الأمريكي الـخامس، في بيان، أن حاملة الطائرات عبرت مضيق هرمز برفقة الطرادين الصاروخين (USS Princeton CG-59)

و(USS Philippine Sea CG-58)، وكذلك المدمرة

(USS Sterett DDG-104).

وأشار إلى أن “المجموعة الضاربة بقيادة حاملة الطائرات ستنفذ عمليات وتدريبات مشتركة مع الشركاء في المنطقة وفي التحالف، وكذلك ستقدم دعماً جوياً في تنفيذ عملية العزم الصلب”. لافتاً إلى أن السفينة بها نحو 70 طائرة ومروحية بما في ذلك 48 مقاتلة قاذفة متعددة المهمات من طراز “F/A-18 Hornet”.

فآلية تطبيق العقوبات تستلزم -إن كانت جادة- آلية رقابة قوية في مياه الخليج العربي وهذا ما فعله ترامب.

منذ الأمس تتراجع العملة الإيرانية مباشرة وبدأت الآثار تظهر ودفعت خامنئي لأن يعد بإلقاء كلمة للشعب الإيراني ونتصور أن ما سيقوله معروف إذ سيدعو الشعب الإيراني للصبر والتحمل وسيهدد ويزبد وسيحرك بالمقابل خلاياه في المنطقة لإحداث الفوضى من أجل مساعدته والتخفيف عنه، لأنه يريد أن يقول للعالم إن شددت الخناق علي سأحرق الأرض من تحتكم.

سناب باك أو العودة للعقوبات بدأت الأحد وتم تحذير دول المنطقة من هجمات محتملة لأن إيران زادت من جرعة تهديداتها آخرها تهديد قائد الحرس الثوري الإيراني بأنه سيحول الخليج العربي إلى بحر للجثث!!

ما يهمنا أن نتوخى الحذر فوكلاء خامنئي وعملاؤه وخدمه في المنطقة مكلفون بإثارة الفوضى (لأي سبب) يوم القدس، الانتقام لقاسم سليماني، مناسبة دينية، الاعتراض على إجراءات كورونا، لا يهم السبب بالنسبة لهم، ما يهمهم هو الصدام مع رجال الأمن أو نشر الفوضى وتعطيل عودة عجلة الحياة الطبيعية في البحرين في السعودية في الكويت في العراق.

يريد خامنئي إرسال رسالة للمجتمع الدولي أن أي ضغط على إيران لن يحرق إيران وحدها فلدينا من الخدم في عدة مناطق سنحركهم لتعطيل الحياة في دولهم والجميع سيدفع الثمن، وعلينا جميعاً الانتباه جيداً في هذه المرحلة الهامة لأن إيران لا تجرؤ على التهور بالقيام بعمل عسكري مباشر، لكنها سترد عبر «خدمها» في المنطقة.