على وقع أنغام موسيقى الجاز، أحيت فرقة "ذا ساسبيندرز" برفقة الفنان وعازف الساكسفون عبدالله حاجي حفلها مساء اليوم الأربعاء الموافق 28 أكتوبر 2020م، وذلك ضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته التاسعة والعشرين. وشهد الحفل الذي أقيم بجانب متحف موقع قلعة البحرين حضور الجمهور عبر السيارات.

وعادة ما تعمل فرقة ذا ساسبندرز على دمج موسيقى الجاز مع الأساليب الموسيقية الحديثة، وهذا ما شهده عشّاق هذا النوع الموسيقي الشهير، حيث قدّمت الفرقة مجموعة من مقاطع الجاز الشعبية التي أعادت إنتاجها وكذلك مقاطع وأغاني أصيلة، فيما أضفى الفنان عبدالله حاجي على الحفل بعداً وعمقاً إضافياً، بفضل أسلوبه المتقن في عزف آلة الساكسفون.

وتتكون فرقة ذا ساسبندرز من المغني البلغاري وعازف البيانو بوبي فالشيف، عازف الغيتار البيس الروسي ألكسندر فوروبيف وعازف الطبول الكولومبي جيرمان كورتيز. ويتمتع كل فنان منهم بخلفية واسعة في مجال الترفيه وتمتد إبداعاتهم من إعادة إنتاج أغاني الجاز الشعبية وإنتاج مؤلفات أصيلة.

ويستمر المهرجان في تقديم عروضه حتى نهاية الشهر الجاري، فيوم 30 أكتوبر يقدّم المغني التركي الشهير بارباروس بويوكاكان حفله، فيما يختتم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى برنامجه يوم31 أكتوبر مع حفل الفنانة رحاب مطاوع برفقة فرقة البحرين للموسيقى، والذي يقام بالتعاون مع السفارة المصرية لدى البحرين. وستقدّم الفنانة رحاب مطاوع مزيجاً من أجمل الأغنيات العربية الأصيلة.

هذا وتنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار مهرجان البحرين الدولي للموسيقى بطريقة مغايرة، حيث يمكن للجمهور مشاهدة الحفلات التي تقام جميعها في مواقف متحف موقع قلعة البحرين الساعة 8:00مساءً مباشرة عبر السيارات، على أن يتم الاستماع من مذياع السيارة على التردد الإذاعي (98.4 FM). كذلك سيتم بث الحفلات مباشرة على الموجة الإذاعية (98.4 FM) وعلى قناة هيئة البحرين للثقافة والآثار على موقع يوتيوب على (CultureBah)، كما سيتم تسجيلها وبثها لاحقاً على شاشة تلفزيون البحرين.

وتسعى هيئة الثقافة لتقديم تجربة مغايرة لروّاد الحراك الثقافي في البحرين مع وضع سلامة الجميع على رأس الأولويات، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا. وسيكون على الحاضرين الالتزام بمسافة السيارة المحددة من قبل المنظّمين، وعدم النزول من السيارة لأي سبب كان وارتداء الكمام داخل السيارة في حال الحاجة للتحدث مع أحد المنظمين، وألا يتجاوز عدد الأشخاص داخل السيارة 4 أشخاص. وتدعو الهيئة الحضور إلى *عدم التجمع بعد الحفلات* والتعاون مع المنظمين في تسيير حركة سير السيارات أثناء دخول منطقة الحفلات واتباع التعليمات والإرشادات أثناء الخروج منها.

وللمزيد من المعلومات حول المهرجان ومعرفة آخر تطورات الفعاليات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الانترنت www.culture.gov.bhأو متابعة حسابات هيئة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي @culturebah.