رشحت البحرين رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لمنصب الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية (UNWTO)، وذلك تقديراً لجهودها في هذا المجال، حيث منحتها المنظمة لقب "سفير خاص للسنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية 2017".

الجدير بالذكر أن الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أطلقت مبادرة "الاستثمار في الثقافة" عام 2006 وهي مبادرة غير مسبوقة في الشرق الأوسط، تساهم في بناء شراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل الاستثمار في المشاريع الثقافية.

كما تم إدراج ثلاثة مواقع على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو: موقع "قلعة البحرين: مرفأ قديم وعاصمة دلمون" (2005)، وموقع "مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" (2012) وموقع تلال مدافن دلمون (2019)، هذا إضافة إلى تأسيس المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، وهو مركز تابع لليونسكو من الفئة الثانية، إعادة إحياء المناطق التاريخية في المملكة، بناء مسرح البحرين الوطني وتشييد عدد من المتاحف والمراكز الثقافية، ونالت مدينة المنامة لقب عاصمة الثقافة العربية لعام 2012، والذي عزز مكانة البحرين في قيادة العمل الثقافي. بالإضافة إلى اختيار المنامة عاصمة السياحة العربية عام 2013 وعاصمة السياحة الآسيوية عام 2014.



وعملت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على إطلاق مبادرة الاحتفال بيوم السياحة العربي عام 2012م، والذي أصبح حالياً احتفالاً سنوياً في يوم 25 فبراير. وفي عام 2019، فازت البحرين بجائزة الأغا خان للعمارة عن مشروع "إحياء منطقة المحرّق". وألقت الجائزة الضوء على أعمال الحفاظ والصون في المحرّق التاريخية، والتي تقوم بها هيئة البحرين للثقافة والآثار ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث.