نجاح أي مشروع في كثير من الأحيان لا يتطلب الكثير من التعقيدات وإنما بحاجة إلى فكرة بسيطة يتبناها المجتمع بأسره حتى يكون المشروع في متناول الجميع، خاصة المشاريع غير الربحية التي تعنى لتعزيز وترسيخ ثقافة معينة.

مشروع «The People» مشروع شبابي، فكرته في غاية البساطة ولكنه ثري برسالته وأهدافه العديدة خاصة وأنه مشروع قائم على العمل التطوعي.

المشروع عبارة عن تخصيص مساحة خارجية للتشجيع على القراءة وسط أجواء وإطلالة جميلة، المشروع أشبه ما يكون بحملة شبابية لتعزيز ثقافة القراءة وسط أجواء مشجعة بصحبة كتاب، خاصة في ظل هذه الأجواء الجميلة التي تتمتع بها مملكة البحرين من مناخ بديع ينشر الطاقة الجميلة والحيوية والبهجة خلال فترتي الشتاء والربيع.

صاحبة هذه الفكرة نور بن شمس فتاة طموحة ترسخ جل اهتمامها ووقتها في العمل التطوعي، حيث انبثقت فكرة «The People» لتعزيز ثقافتين مهمتين بالنسبة لها وهما القراءة كوننا أمة اقرأ والعمل التطوعي، حيث تبلورت فكرتها في تخصيص مساحة للقراءة وعملت مع فريقها الإداري في تطويع الفكرة حتى تتحقق على أرض الواقع حيث لاقت هذه الفكرة أصداء جميلة بعدما تيسرت لهم أهم متطلبات المشروع وتنفيذه من خلال ترحيب واسع مع إدارة «واتر جارن سيتي» لانطلاقة المشروع من خلال المساحة المخصصة لهم بإطلالة بحرية تحبس الأنفاس من جمال البحر وسط المقاهي والمطاعم المحلية والعالمية، كما قامت شركة «ايكيا» بتوفير بعض الأثاث لتهيئة المكان للقراءة من خلال توفير بعض الخزائن والاكسسوارات.

من جانب آخر وجه فريق «The People» حملة واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتبرع بالكتب والتطوع في المشروع لكلا الجنسين، لاقى المشروع الاستجابة السريعة حيث بلغ عدد الكتب حوالي 587 كتاباً وبلغ عدد المتطوعين إلى 169 متطوعاً يعملون بالتناوب طوال الأسبوع، ويحرص الفريق على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية من تعقيم المكان بصورة مستمرة والحرص على لبس الكمامات خلال التواجد في المساحة المخصصة لهم.

هذه الحملة تحمل في طياتها أهدافاً كثيرة منها تشجيع المجتمع كافة والشباب خاصة على قيمة العطاء من دون مقابل فتخصيص الوقت للتطوع والمشاركة بتوفير الكتب وتخصيص المكان وتأثيثه والاستفادة من طاقات الشباب وخبراتهم ومواهبهم هو المعنى الجميل للشراكة المجتمعية، وهذا بالتأكيد ليس بغريب على المجتمع البحريني الذي يحرص بمساندة الشباب على تنمية وتقدم البلاد بشتى الوسائل المتاحة.

تقول نور بن شمس بأن القراءة مصدر إلهام للعمل التطوعي، فالقراءة ليست قناة لنهل المعرفة فحسب وإنما تعد القراءة نشاطاً فكرياً وأداة للتواصل بين مختلف الناس خاصة عندما تكون قراءة واعية تصقل الكثير من المهارات لتحقيق أهداف المعرفة، وتضيف بأن عصرنا يسر أدوات القراءة حتى في غياب الكتاب الورقي وعلينا استخدام كافة الوسائل المتاحة للاستمرار في القراءة، بجانب الاستفادة من الطاقات الشبابية التي تهتم بالثقافة وتسهم في تعزيزها من خلال العمل التطوعي.

* كلمة من القلب:

فريق «The People» عبر هذا المقال يبعث اعتزازه وتقديره إلى سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة السيد أيمن المؤيد على تشجيعه للمشروع من خلال تغريده عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث حملت معنى جميلاً ومساندة صادقة من وزير الشباب للشباب، فأحياناً الأشياء البسيطة تعني الكثير لكل من يحتاج إلى الدعم المعنوي والمساندة من أجل المجتمع كافة.