فعّلت الهيئة العامة للمعلومات المدنية بدولة الكويت بالتعاون مع قطاع شؤون المرور والعمليات في وزارة الداخلية موقعها الإلكتروني الخاص، بإصدار تصاريح الخروج المؤقت خلال فترة الحظر الجزئي المقرر تطبيقه غداً الأحد من الساعة 5 مساءً وحتى 5 فجراً، ولمدة شهر.

وسمحت الآلية الجديدة التي تم إطلاقها عبر النظام الإلكتروني في موقع طلب التصريح للخروج خلال ساعات الحظر لـ 5 فئات فقط. وشملت التصاريح المسموحة «إسعاف مريض، مراجعة طبية، التبرع بالدم، إجراء مسحة كوفيد - 19 أو الحصول على تطعيم ضد كوفيد - 19». وحددت مدة التصريح بين 30 دقيقة وساعتين شرط تزويد النظام الآلي بالرقم المدني والآلي الموحد للمنزل واختيار مكان الوجهة ورقم السيارة والرقم الآلي باستخدام تطبيق فايندر الصادر عن المعلومات المدنية.

وحذرت الجهات المختصة طالبي تصاريح الخروج المؤقت من عدم صحة البيانات حيث ستكون هناك مساءلة قانونية ومخالفة صريحة لأحكام القانون رقم 8 / 1969 الخاصة بالاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية، التي تقضي بالحبس ستة أشهر وبغرامة لا تزيد عن خمسة آلاف دينار أو بإحدي هاتين العقوبتين.



إلى ذلك، كشفت مصادر مسؤولة في هيئة المعلومات المدنية لصحيفة «القبس» الكويتية عن وجود متابعة دورية للنظم الآلية وتقديم الدعم الإلكتروني لها على مدار الساعة من خلال موظفيها وفرقها المختصة. وبينت المصادر وجود تنسيق بين الهيئة والجهات الحكومية في لجنة الدفاع المدني بشأن نظام إصدار التصاريح المؤقتة وتصاريح عدم التعرض. وأشارت إلى ان إجمالي عدد المستفيدين من منصة التصاريح المؤقتة خلال الحظر الماضي تجاوز مليونا و900 ألف مواطن ومقيم، إلى جانب 200 ألف تصريح عدم تعرض.