أ ف ب


رجحت وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب كارنباور، الأربعاء، انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" من أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل.

وصرّحت كرامب كارنباور للإذاعة العامة الألمانية "آ إر دي"، قبل اجتماع لوزراء الدفاع والخارجية للدول الأعضاء في الحلف الأطلسي: "قلنا دائماً ندخل معاً (مع الأميركيين) ونخرج معاً".

وذكرت أيضاً في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي في تويتر: "يقف الجنود الألمان والأميركيون جنباً إلى جنب في الميدان"، وذلك بعد استقبالها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في أول زيارة له إلى أوروبا، وقبل اجتماع مقرر للدول الأعضاء في الحلف.


وتابعت: "أشكر أوستن لزيارته بلادنا، أوستن صديق حقيقي، وعندما يتعلق الأمر بسلامة الناس هنا وفي الولايات المتحدة، فكلّ منا يعتمد على فريق قوي".

وجاء ذلك بعد إعلان الولايات المتحدة، الثلاثاء، سحب قواتها من أفغانستان في 11 سبتمبر المقبل، في ذكرى مرور 20 عاماً على هجمات مركزي التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون.

وسيبقي القرار الذي من المتوقع أن يعلن رسمياً، الأربعاء، الآلاف من القوات الأميركية في البلاد إلى ما بعد الموعد النهائي للخروج الذي تفاوضت عليه إدارة الريس السابق دونالد ترمب العام الماضي مع حركة "طالبان"، وهو ما تسبب في تهديد من جانب الحركة الأفغانية بالعودة لاستهداف القوات الأجنبية حال عدم التزامها بالانسحاب.

"استفزاز روسي"

واتهمت وزيرة الدفاع الألمانية روسيا بـ"الاستفزاز"، عبر حشدها قوات على الحدود مع أوكرانيا.

وقالت كرامب كارينباور: "انطباعي هو أن الجانب الروسي يحاول ما بوسعه لإثارة رد فعل"، مضيفة "مع أوكرانيا لن يتم استدراجنا إلى هذه اللعبة".