دافع فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد الإسباني عن مشروع دوري السوبر الأوروبي المنهار، مفجرا مفاجأة بعدم انسحاب أي ناد بشكل رسمي.

وقال رئيس مؤسسة دوري السوبر الأوروبي، إنه منفتح على تغيير النظام طالما تضمن الأندية الكبيرة "التي تملك أكبر عدد من الجماهير والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي" مكانها.

وبعدما تم الإعلان الأحد، عن مشروع دوري السوبر الأوروبي، انسحبت الأندية المؤسسة تباعا، ولم يبق سوى ريال مدريد وبرشلونة.



مفاجأة الانسحاب

وقال بيريز إن الأندية التي انسحبت من بطولة دوري السوبر الأوروبي، لم تترك البطولة بشكل رسمي، مشيراً إلى أن هناك شروط جزائية لم تسدد بعد.

ورفض بيريز تحديد قيمة الشروط الجزائية، لكنه أعرب في تصريحات لإذاعة "كادينا سير" الإسبانية، عن حزنه وخيبة أمله نظرا لعمله على المشروع لـ3 سنوات لمحاربة الوضع الاقتصادي للأندية الجماهيرية.

وتابع: "العقود موقعة وملزمة، ولا يمكن لأندية الدوري الإنجليزي المغادرة بهذا الشكل، لن نرفع دعاوى قضائية لكنهم أشخاص جادون وسنجد الحلول معا وهناك شروط جزائية".

وواصل: "أنا لا أخاف من يويفا أو فيفا، وإذا كان هناك اعتقاد بأن سوبر ليج قد مات وانتهى، فهذا اعتقاد خاطئ تماماً".

مشروع لم يمت

وشدد رئيس ريال مدريد على أن مشروع دوري السوبر لم يمت وأنه ما زال في مناقشات مع الأندية، مضيفا في تصريحات لبرنامج "لا لارجيرو" الإذاعي: "المشروع ما زال قائما، العمل مستمر، أنا مقتنع أنه إذا لم ينجح هذا المشروع فسيكون النجاح من نصيب مشروع مماثل".

وكان المشروع ينص على ضمان 15 فريقا مكانهم في البطولة مع تأهل 5 فرق أخرى في كل موسم.

وأضاف بيريز أن "4 من كل مكان" يمكن أن تتأهل دون شرح المزيد من التفاصيل.

وهاجم بيريز نظام دوري أبطال أوروبا، قائلا: "لقد عفا عليه الزمن، البطولة تكون مثيرة من الدور ربع النهائي فقط، لكن دوري السوبر الأوروبي سيستمر من أغسطس/آب حتى نهاية الموسم".

واعتبر بيريز أن التغييرات على نظام دوري أبطال أوروبا بداية من 2024 متأخرة وغير كافية، مضيفا: "نحن بحاجة إلى القيام بذلك الآن. لا يمكننا الانتظار لثلاثة أعوام. عندما ينتهي كل هذا سيظهر الواقع وسنرى ما سيحدث. الأندية ستخسر أكثر من ملياري يورو".

وقارن بيريز بين كرة القدم والتنس وأشار إلى أنه هناك حاجة إلى مباريات دائمة مشابهة لمواجهات روجر فيدرر ورفائيل نادال.

وكرر بيريز مزاعمه التي أدلى بها قبل 48 ساعة عندما تحدث عن معاناة الأندية الكبرى على الجانب المالي وحاجتها إلى ضمانات مالية سيقدمها دوري السوبر الجديد.

وقال الاتحاد الأوروبي (اليويفا) وروابط الجماهير وأندية أخرى إن دوري السوبر سيزيد من نفوذ وثروة الأندية الكبيرة وإن نظامه المغلق يتعارض مع نموذج كرة القدم الأوروبية.

وأشار بيريز إلى أن الأندية الإنجليزية الـ6 التي انسحبت لم تكن مقتنعة بالمشروع وأن ترددها "أثر على الآخرين"، زاعما أن جماهير تشيلسي التي تظاهرت ضد البطولة الجديدة قبل مباراة فريقها ضد برايتون يوم الإثنين كانت مدفوعة من أطراف أخرى لكنه لم يكشف التفاصيل.