سماهر سيف اليزل

أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالح قرارًا بشأن تعديل بعض الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها في المطاعم والمقاهي لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا (كوفيدـ19) المستجد.

وجاء في القرار بتبديل البند الأصلي الذي ينص على ألا يسمح بما لا يزيد عن 20 فردًا لكل مجموعة شريطة ألا تتجاوز الحجوزات حجزًا واحدًا في كل مرة، إلى السماح للعملاء بالجلوس داخل المطاعم والمقاهي وبحد أقصى 50% من الطاقة الاستيعابية للمطعم أو المقهى، وذلك بدلا للبند والاحتفاظ بمعلومات الاتصال الخاصة بالحضور ستكون مسؤولية الشخص الذي يقوم بالحجز.



كما جاء في القرارعلى أن تقتصر الخدمة داخل المطعم أو المقهى على الحاصلين على التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيدـ19) المستجد أو المتعافين منه، والأطفال ممن تقل أعمارهم عن ثماني عشرة سنة على أن يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن اثنتي عشرة سنة بصحبة شخص بالغ من الحاصلين على التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيدـ19) المستجد أو المتعافين منه، ويكون الإثبات بإبراز الوثيقة الدالة على ذلك، أو من خلال تطبيق مجتمع واعي أو غيره من التطبيقات المعتمدة.

وألغى القرار البند الذي ينص على أنه في حال كان البوفيه ضروريا، يجب أن يكون الطعام خلف حاجز وأن يتم تقديمه من قبل العاملين فقط.

ووجوب تطبيق تدابير التباعد الاجتماعي إذا اصطف الضيوف في محطات البوفيه، وينطبق الشيء نفسه على محطات تعبئة المشروبات أو أي محطة خدمة ذاتية.