إيلاف

اعلنت القوات الامنية العراقية الاثنين احباطها لهجوم بخمسة صواريخ كراد مستهدفا قاعدة حرير العسكرية الاميركية في محافظة اربيل عاصمة اقليم كردستان الشمالي. وقالت خلية الاعلام الامني العراقية انه "بناءً على معلومات استخباراتية وردت الى استخبارات ومكافحة ارهاب الدبس في وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية بوزارة الداخلية ومركز شرطة التون كوبري في شرطة كركوك فقد تم ضبط 5 صواريخ نوع كراد ومنصات اطلاقها .

وأشارت الخلية في بيان ان الصواريخ كانت جاهزة للاطلاق في قرية احصار التابعة الى ناحية كوبري بمحافظة كركوك (222 كم شمال شرق بغداد) ضمن أعمال الفوج الأول لواء 31 بالفرقة الثامنة في الجيش العراقي وقد تم التعامل معها من قبل خبراء المتفجرات" في اشارة الى تفكيكها. ومن جهتها قالت وسائل اعلام كردية أن العملية كانت تستهدف قاعدة حرير الجوية في محافظة اربيل التي تضم قوات أميركية وقوات من التحالف الدولي لمناهضة تنظيم داعش .

وعلى الصعيد نفسه قالت الخلية انه "من خلال متابعة عناصر عصابات داعش من الخلايا النائمة وخلال 48 ساعة الماضية فقد تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من القاء القبض على مفرزة إرهابية مكونة من 6 عناصر نشط عملهم في محافظة كركوك مطلوبين بتهم ارهاب. وأكدت ان المقبوض عليه قد اعترفوا خلال التحقيقات معهم بالاشتراك بعمليات ارهابية ضد القوات الامنية والمواطنين قبل عمليات تحرير المناطق العراقية من قبضة التنظيم عام 2017 ثم تم تكليفهم ضمن احدى الخلايا النائمة في محافظة كركوك حيث تم تدوين اقوالهم ابتدائيا وقضائيا واتخذت بحقهم الاجراءات القانونية.

وكانت قاعدة حرير قد تعرضت في 13 من الشهر الماضي الى هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن خسائر مادية . وفي 14 شباط فبراير الماضي أعلنت وزارة الدفاع الأميركية إن 14 صاروخا استهدفت قاعدة أميركية في إربيل 4 منها أصابت مبان فيها وذلك في هجوم اأسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة 5 أميركيين من بينهم جندي. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية إن متعاقدا أميركيا مدنيا قتل في الهجوم الصاروخي على مطار اربيل بينما جرح ستة أميركيين آخرين من بينهم جندي.

وأثر ذلك قالت ميليشيا عراقية موالية لإيران تطلق على نفسها اسم "سرايا أولياء الدم" مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل ومحيطه. واشارت الى ان عناصرها نفذوا "عملية نوعية ضد الاحتلال الأميركي في شمالنا الحبيب حيث اقتربوا من قاعدة الاحتلال (الحرير) في أربيل بمسافة 7 كيلومترات وتمكنوا من توجيه ضربة قاصمة قوامها 24 صاروخاً اصابت أهدافها بدقة بعد أن فشلت صد الصواريخ وقذائف الاحتلال من اعتراضها، مما أدى إلى أضرار جسيمة بآليات ومخازن وطائرات الاحتلال وسقوط العديد من الإصابات في صفوف عناصرهم المحتلة" على حسب قولها.

وقاعدة حرير هي احدى القواعد العسكرية الاميركية في اربيل ومعروف انها قاعدة متطورة مزودة بصواريخ دفاعية وطائرات مقاتلة هجومية ورادارات متطورة وتقع على بعد 75 كلم شرق مدينة أربيل كما تبعد 115 كم عن الحدود الإيرانية شرق اقليم كردستان العراق الشمالي.