عباس المغني




انخفضت أسعار المانجو بنسبة تتراوح بين 40% و50%، فيما استقرت أسعار البطيخ الأحمر عند 250 فلساً للكيلوغرام في سوق التجزئة يوم أمس.

وقال البائع محمد خميس الذي يبيع في فرشته بسوق المنامة المركزي: «أسعار الجح بلغت 250 فلساً للكيلوغرام، وهو سعر مناسب وفي متناول يد الجميع»، مؤكداً أن نزول الأسعار تصب في صالح المستهلك، حيث يحصل على احتياجاته بأقل تكلفة.


وأضاف في تصريح خاص لـ «الوطن»: «هناك طلب كبير ومتزايد على البطيخ الأحمر، نتيجة حرارة الجو، إلى جانب جلوس الأسر في منازلها بسبب إجراءات كورونا، فيكون البطيخ الأحمر أسهل والذي شيء يمكن تناوله أثناء الجلوس في المنزل، وكذلك على وجبات الغذاء».

من جهته، أكد تاجر الفواكه والخضار رضا البستاني، أن أسعار المانجو شهدت انخفاضاً كبيراً حيث تراجع سعر المانجو الباكستاني من 4 دنانير إلى 2.5 دينار وبنسبة 40%، فيما تراجع المانجو اليمني من 4 دنانير إلى 2 دينار وبنسبة 50%، مشيراً إلى أن المانجو اليمني والباكستاني هما الأكثر طلباً للأكل من قبل الأهالي.

يذكر أن البحرين استوردت نحو 9.9 مليون كيلوغرام من المانجو بقيمة إجمالية تبلغ نحو 10.89 مليون دينار، منها 3.3 مليون كليوغرام من باكستاني بقيمة 3.38 مليون دولار، ونحو 2 مليون كيلوغرام من اليمن بقيمة تبلغ 1.5 مليون دولار.

أما فيما يتعلق بالبطيخ ألأحمر، فاستوردت المملكة أكثر من 26 مليون كيلوغرام من البطيخ الأحمر «جح» من 21 دولة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 4.4 مليون دينار، منها 63% من الهند، ونحو 12% من سلطنة عمان، و10% من الأردن.