تنظم عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة البحرين مقابلة خاصة مع مع أستاذة الفيزياء بجامعة واترلو الحائزة على جائزة نوبل في الفيزياء الأستاذة الدكتورة دونا ستريكلاند، تحت عنوان "حديث مع دونا ستريكلاند"، وذلك يوم الثلاثاء (13 يوليو 2021م)، عبر منصة مايكروسوفت تيمز.

وسيتمكن الأساتذة في قسم الفيزياء من محاورة أ.د. ستريكلاند في مجمل القضايا التي تهمهم والداخلة في اختصاصها، مع إضاءات على التطورات الحاصلة في علم الفيزياء.

وكانت ستريكلاند تقاسمت جائزة نوبل في الفيزياء مع كل من آرثر آشكين من الولايات المتحدة، وجيرار مورو، من فرنسا، ووقع الاختيار على هذا الثلاثي؛ تكريماً لإنجازاتهم وتقديراً لجهودهم العلمية الباهرة في مجال فيزياء الليزر على وجه الخصوص، حيث اخترع كل من ستريكلاند ومورو، تقنية لتوليد نبضات قصيرة للغاية وذات شدة فائقة من الليزر، حيث تستعمل هذه التقنيات في العديد من التطبيقات على غرار جراحات العيون.



ومنحت الكندية أ.د. ستريكلاند جائزة نوبل في الفيزياء في 2 أكتوبر 2018م، على ضوء مسارها العلمي الساطع والثري بالأبحاث، وصارت بعد اختيارها للتتويج بهذه الجائزة المرموقة أول امرأة تنال هذه الجائزة منذ 55 عاماً، وثالث امرأة تحصل على جائزة نوبل في الفيزياء، بعد ماري كوري عام 1903م وماريا جوبرت ماير عام 1963م.

بالإضافة إلى ذلك حصلت أ.د. ستريكلاند على الوسام الكندي الفخري في عام 2019م، وهو أحد أعلى الأوسمة المدنية في كندا.