أحمد خالد

كشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» في قائمتها «سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية» عن وجود بحرينيتين بالقائمة وهما الشيخة نور بنت راشد آل خليفة، والشيخة هيا بنت محمد آل خليفة.

وحلت الشيخة نور والشيخة هيا بالقائمة بعدما أطلقتا علامتهما التجارية (Noon By Noor) عام 2008. ومنذ ذلك الحين، شوهدت تصاميمهما من خلال مشاهير مثل: جينيفر لوبيز وإيفا لونجوريا وسولانج نولز، وبليك ليفلي وبيلا حديد وآن هاثاواي، كذلك بيل باولي والملكة رانيا. وفي عام 2020، أطلقتا مجموعة جديدة تزامناً مع الجائحة، وأنتجت العلامة أقنعة قابلة لإعادة الاستخدام لجمعية الهلال الأحمر البحريني. كما شاركتا في شهر التوعية بسرطان الثدي مع (Pink Edit) بالتعاون مع جمعية البحرين لمكافحة السرطان.



وسلطت فوربس الشرق الأوسط الضوء على الـ 40 سيدة بشكل رئيسي في مجال الموضة والأزياء، ممن أصبحت علاماتهن التجارية عالمية أو في طور الوصول إلى ذلك.

وبحسب فوربس تصدرت الإمارات القائمة بـ 15 علامة تجارية تتخذ الدولة مقراً رئيسياً لها، ثم مصر ب8 علامات تجارية ثم لبنان ب 7 مشاركات. وتصدرت الشقيقتان هدى ومنى قطان المرتبة الأولى وقد أنشأتا علامة منتجات تجميل التجارية هدى بيوتي لتحقق مبيعات سنوية تقدر بنحو 250 مليون دولار، واحتلت هدى قطان المرتبة رقم 47 في قائمة فوربس لأغنى نساء أمريكا العصاميات 2020.