كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن الوزارة تشرف على تنفيذ (3) مشاريع حيوية تابعة لوزارة الصحة، بتكلفة 28.5 مليون دينار، وتشمل مشروع مركز المحرق للرعاية الصحية، مركز متخصص للتصلب اللويحي، مركز مدينة خليفة الصحي في المحافظة الجنوبية.

مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة

وفي التفاصيل ذكر الوزير خلف أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ أعمال مشروع مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة والذي بلغت نسبة الانجاز فيه 77 %، ويهدف إلى إنشاء مركز متخصص للرعاية الصحية وإعادة التأهيل بطاقة استيعابية 106 سرير مزودة بكافة الخدمات الطبية والإدارية المساندة لتقديم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض تتطلب حالتهم البقاء لفترات طويلة في المستشفى مثل حالات (الشلل الدماغي، الإعاقة ... إلخ).



وتابع: يحتوي المركز على أجنحة وغرف لرعاية مرضى الشلل الدماغي، أجنحة وغرف لرعاية مرضى الأمراض المختلفة، وحدة عزل للمرضي ذوي الأمراض المعدية، مختبر للتحاليل - صيدلية – غرف أشعة، وحدة إعادة تأهيل المرضى تحتوي على علاج طبيعي وعلاج مائي، الخدمات الإدارية المساندة، عدد من العيادات التخصصية، هذا بالإضافة إلى خدمات مركزية للمجمع الطبي مثل المطابخ والمغاسل ومخازن وورش لصيانة المعدات الطبية.

وذكر بأن تكلفة الإنشاء تبلغ 12.5 مليون دينار بحريني بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي بعد ان تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على المقاول السعودي السادة / شركة صالح عبدالله المهنا. ومن المؤمل أن تستغرق مدة تنفيذه 30 شهراً.

وأضاف المهندس خلف أن الصندوق السعودي للتنمية خصص منحة إجمالية بقيمة 17.800 مليون دينار بحريني لتغطية تكاليف الإنشاء والخدمات الاستشارية وكافة المعدات والتجهيزات والأجهزة الطبية والأثاث ومتطلبات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.

الجدير بالذكر أن المخطط العام للمجمع الطبي سيشتمل على مستشفى للولادة، مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة ومركز لمرضى التصلب اللويحي، بالإضافة إلى المركز القائم لرعاية المسنين.

مركز التصلب اللويحي

وتابع الوزير: وفي ما يتعلق بمركز التصلب اللويحي، فأن الوزارة تشرف حالياً على مشروع مركز التصلب اللويحي في مجمع المحرق الطبي -والذي يضم أيضاً مركز مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة (جاري العمل في الإنشاء كما ذكر أعلاه)،- حيث بلغ نسبة الإنجاز في المشروع 32%.

وذكر بأن هذا المركز يعتبر أول مركز متخصص ومستقل بذاته من حيث المبنى والتجهيزات لعلاج مرضى التصلب اللويحي في مملكة البحرين والذي سيسهم في تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية للمصابين بهذا المرض.

يذكر أن شؤون الأشغال تشرف على تنفيذ هذا المشروع لصالح وزارة الصحة، وبتمويل كريم من قبل بنك البحرين الوطني بتكلفة تبلغ 3.7 مليون دينار، شاملة تكاليف الإنشاء والمعدات والأجهزة الطبية والأثاث.

ويضم المركز 7 عيادات خارجية، بالإضافة إلى قسم التشخيص بالرنين المغناطيسي MPI، قسم العلاج الطبيعي، قسم العلاج بالتمارين اليدوية، غرف علاج خاصة وعامة، مختبر وصيدلية، مركز للأبحاث العلمية، قاعة للمحاضرات، المستودعات الطبية، مبنى الخدمات ومكاتب إدارية ومواقف للسيارات.

مركز مدينة خليفة الصحي

أما المشروع الثالث، فيتمثل في مركز مدينة خليفة الصحي وقد تم الانتهاء منه مؤخراً والذي تم تنفيذه لصالح وزارة الصحة بتوجيهات من الراحل الكريم صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر رحمه الله، وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، وذلك من أجل مواكبة التوسع العمراني والتطور الخدمي في مدينة خليفة وتلبية رؤى واحتياجات أهالي المنطقة في الحصول على العلاج والرعاية الصحية.

وقال الوزير خلف بأنه قد تم مراعاة كافة متطلباتهم في تصميم المشروع وفقاً لأعلى المستويات القياسية الهندسية، إلى جانب توفير متطلبات ومواصفات الاستدامة والمباني الخضراء وتطبيق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

وأفاد وزير "الأشغال والبلديات" بأن المركز يتكون من قسم الاستقبال والسجلات الصحية، قسم الاستشارات والخدمات الطبية ويضم 12 عيادة للأطباء، قسم الصيدلية، قسم الأشعة، قسم المختبر، قسم الطوارئ، قسم صحة الفم والأسنان ويضم 6 عيادات، قسم العلاج الطبيعي، وقسم رعاية الطفولة والأمومة.

وأردف: تقوم وزارة الصحة بدورها في الوقت الحالي بمباشرة الإجراءات للأعمال التشغيلية من توفير المعدات.. الخ.. تمهيداً لاستقبال المواطنين وتقديم الخدمات الصحية لهم.

وأضاف الوزير خلف: شؤون الأشغال قد انتهت – كما ذكرنا أعلاه- من الأعمال الإنشائية للمشروع، في حين تقوم وزارة الصحة بمباشرة إجراءاتها لتوفير المعدات وتشغيل المركز تمهيداً لخدمة المواطنين.

الجدير بالذكر أنه قد تم ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة/ أرادوس للمقاولات والصيانة بتكلفة تبلغ 5,646,666 ديناراً (خمسة ملايين وستمائة وستة واربعون ألفا وستمائة وستة وستون ديناراً) بتمويل من بنك البحرين الوطني.

وأشار المهندس عصام بن عبدالله خلف إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذه المشاريع الحكومية الخدمية -التي قامت بتصميمها والإشراف على تنفيذها - تقديم الدعم لكافة العملاء والجهات التي تتعامل معها، وأيضاً دعم جهود وزارة الصحة في تنفيذ برامجها وخططها الاستراتيجية.