أعلن مدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس فتحي عبدالله الفارع عن أن نسبة الإنجاز بأعمال مشروع إنشاء الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي الى سلماباد والذي يشمل المجمعات (712-716-738-742-744) قد بلغت 30%، وأن العمل في المشروع يسير وفق الخطة الزمنية المحددة.

وذكر أن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي الحالية وتخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق المستقبلية، كما سيتم توصيل مناطق إضافية مثل مجمع 1203 في مدينة حمد وبوري والهملة، موضحاً بأن هذا الخط يندرج ضمن مخطط الصرف الصحي لبناء خطوط رئيسية جديدة من عالي إلى سلماباد، حيث تتضمن توصيل مشروع الرملي الإسكاني والذي يتكون من 3800 وحدة سكنية، بالإضافة لإلغاء الحاجة إلى محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي لخدمة قرية بوقوة، وكذلك إلغاء سبع محطات ضخ لتقليل تكاليف التشغيل والصيانة.

وذكر مدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي أن هذا المشروع يشتمل على تمديد 3,2 كم من خطوط الصرف الصحي الرئيسية والتي تتراوح اطوال أقطارها بين 900 ملم 1000 ملم، وبناء 36 غرفة تفتيش. كما سيتم بناء غرفة على الخط الرئيسي القائم ذو قطر 900 ملم والواقع بالقرب من نفق عالي .



وبين الفارع بأنه قد تم الانتهاء من تمديد 550 متر من أصل 3.2 كيلو متراً من خطوط الصرف الصحي، كما تم الانتهاء من إنشاء عدد 5 غرف تفتيش من أصل 36 غرفة تفتيش، وجاري حالياً أعمال الحفر والإنشاء لتمديد 50 متر من خطوط الصرف الصحي.

وأشار المهندس الفارع إلى أن هذا المشروع وما يتضمنه من استكمال لشبكة الصرف الصحي لقرية سلماباد يندرج ضمن برنامج عمل الوزارة لتطوير خدمات الصرف في المحافظة الشمالية، مشيراً إلى بأن الوزارة تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع المهمة التي تساهم في توسعة وتطوير مرافق هذا القطاع لأكبر عدد من المستفيدين ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها الوزارة للصرف الصحي كأساس لتخطيط وتطوير وتوسيع الشبكات في مملكة البحرين مع التطور العمراني المتسارع بهدف تحقيق التنمية والتطوير المستدامين لهذا القطاع العام في مملكة البحرين وتوفير أفضل الخدمات لكافة مناطق المملكة ولضمان بيئة صحية سليمة للمواطن والمقيم.

يذكر أنه قد تمت ترسية مناقصة المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة/ شركة الحفيرة للمقاولات بتكلفة تبلغ 1,290,000 مليون دينار ( مليون ومئتان وتسعون ألفاً).

وأهابت الوزارة بقاطني المنطقة التعاون والتقيد بالإشارات التحذيرية الإرشادية واتباع التحويلات المرورية في الموقع خلال فترة تنفيذ المشروع .

صور


صور


صور