لم تتوقف أزمة فيسبوك عند مشاكل الأفراد والمؤسسات والشركات، بل فتحت باب الإبداع لتروج لعلامتها التجارية على منصة أخرى، وهي تويتر

وبدأ فيسبوك وتطبيقات أنستقرام وواتساب وماسنجر التابعة له، بالعودة إلى العمل فجر الثلاثاء، بعدما تعطّلت خدماتها لما يقرب من سبع ساعات بسبب "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم" التي تربط المنصّات بمستخدميها.



وبعد 5 ساعات من الأزمة، أصدرت فيسبوك بيانات قالت فيه: "الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم يعتمدون علينا للبقاء على اتصال ببعضهم البعض.. نتقدّم بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا بانقطاع خدمات فيسبوك والمنصّات التابعة".

إلا أن شركات كبرى مثل تويتر وماكدونالدز وأوبر، وبرجر كينج وستارباكس، وأليكسا، تفاعلت بذكاء، مع تغريدة لشركة تويتر، رحبت فيها بالمتابعين على صفحتها البالغ عددهم 353 مليون مشترك.



وكتبت تويتر "hello Literally everyone" في وقت كانت منصة فيسبوك والمنصات التابعة في حالة توقف تام، لتنهال الردود من كبريات الشركات العالمية على تغريدة تويتر، في شكل من أشكال الترويج لكل منتج من منتجات الشركة.

وردت شركة ماكدونالدز على تغريدة تويتر الترحيبية "كيف يمكنني مساعدتك؟"، لترد تويتر إنها تريد 59 مليون قطعة دجاج لمستخدميها، وهو ما فسره مختصون بأن تويتر سجلت زيادة في عدد متابعيها خلال توقف فيسبوك بمقدار 59 مليون مشترك جديد حول العالم.



كذلك، ردت شركة ستارباكس، بأن الوقت الحالي "هو جيد جدا لشرب القهوة"، بالتزامن مع توقف فيسبوك وبناتها لعدة ساعات، بينما كتبت برجر كينغ أنها رفعت كميات إنتاجها انتظارا للزبائن المحتملين بعد تعطل فيسبوك.

بينما الصفحة الرسمية لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، استغلت الفرصة للتعبير عن نظرتها للأزمة، بنشرها تغريدة قالت بها "على ما يبدو الرقم القياسي السابق لأكبر تجمع على تويتر قد تحطم الآن".

وبلغ إجمالي عدد الردود على تغريدة تويتر مساء أمس خلال فترة تعطل منافسه، أكثر من 600 ألف رد، نسبة كبيرة منها من شركات كبرى عابرة للحدود، عملت على الترويج بشكل فكاهي لخدماتها ومنتجاتها للزبائن.

ووفقاً لموقع "داون ديتيكتور" المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية، حول العالم، فإنّ العطل الذي أصاب فيسبوك وتطبيقاته هو "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن منذ إطلاق فيسبوك قبل نحو 18 عاما".

وفي تغريدة على تويتر أوضح "داون ديتيكتور" أنّه تلقّى "أكثر من 10.6 مليون بلاغ عن عطل من حول الكوكب"، مشيراً إلى أنّ أول بلاغ عن عدم القدرة على الدخول إلى فيسبوك ورده قرابة الساعة 15:45 ت غ.

وكان خبراء في مجال الأمن السيبراني قالوا إنّهم رصدوا مؤشّرات على تعطّل الطرق المؤدّية عبر الإنترنت إلى عملاق التواصل الاجتماعي.