تزامنا مع أسبوع الفضاء الدولي وسعياً من الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لنشر الوعي عن أهمية الفضاء وعلومه، نظمت الهيئة بالتعاون مع مدرسة لؤلؤة الخليج العربي محاضرة بعنوان "الذكاء الاصطناعي وتقنيات الفضاء"، قدمتها عضو فريق البحرين للفضاء المهندسة أمينة البلوشي لمنتسبي المدرسة من معلمين وطلبة، هدفت إلى التعريف بالذكاء الاصطناعي وخوارزمياته وربطها بالتطبيقات الفضائية، إلى جانب التعريف بعلوم وتقنيات الفضاء مع إلقاء الضوء على الاقمار الصناعية.

وشملت المحاضرة ثلاث محاور رئيسية؛ التعريف بالذكاء الاصطناعي والتعريف بعلوم الفضاء وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المهمات الفضائية.



كما استعرضت المحاضرة أهمية علوم الفضاء وعلوم الذكاء الاصطناعي وارتباطهما الوثيق بحياتنا اليومية، إلى جانب توضيح طريقة عمل خوارزميات الذكاء الصناعي ولغات البرمجة التي تمكن هذه الخوارزميات من اتخاذ القرار.

ثم انتقلت المحاضرة للتعريف بالأقمار الصناعية المتناهية الصغر من ناحية تصنيعها وإطلاقها، إلى جانب شرح مبسط عن جميع أنظمة القمر الصناعي وكيفية عملها مما يحقق الهدف من المهمة. وأخيراً تم عرض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال علوم الفضاء، وتسليط الضوء على أبرز إنجازات الهيئة في هذا المجال مثل تحليل الصور الفضائية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. في الختام تم فتح المجال للطلبة لطرح أسئلتهم واستفساراتهم التي عكست اهتمامهم بعلوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الفضائية.

وقالت المهندسة أمينة البلوشي: "تزامنت هذه الفعالية مع الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي، وتقديم هذا النوع من المحاضرات يهدف بالدرجة الأولى إلى نشر الوعي بعلوم الفضاء وعلوم الذكاء الصناعي التي تندرج ضمن علوم المستقبل وباتت تشكل جزئاً كبيراً من وظائف المستقبل. نشر الوعي بهذه العلوم يساهم في جذب الطلبة لمجالات حيوية وتوعيهم بأهمية العناية بعلوم المستقبل. لقد سعدت كثيرا بلقاء الطلبة وتفاعلهم يعكس مستوى الوعي لدى الطالب البحريني وتفتح فكره ورغبته الحقيقة لمواكبة التطورات العلمية والتقنية. كل الشكر للقائمين على مدرسة لؤلؤة الخليج العربي على اتاحتهم لنا مثل هذه الفرصة ومتمنية للطلبة كل التوفيق في دراستهم".

من جانبها شكرت إدارة مدرسة لؤلؤة الخليج العربي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تعاونهم البناء والمثمر بما يعكس إيمان القائمين عليها بأهمية الربط بين التعليم ومتطلبات سوق العمل الحالي والمستقبلي، وأفادت أن هذه المحاضرة تدعم خطتها الاستراتيجية في تمكين الطلبة من اكتساب المهارات التقنية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال حصولهم على فرص متكافئة للتعرف والتدرب على الوصول إلى التقنيات الحديثة التي تتلاءم مع التطور التقني الهائل في عصر الثورة الصناعية الرابعة. كما أشادت بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المتمثل في الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بما يعزز المواطنة والانتماء لدى الطلبة ويسهم في تنشئة جيل واع يشارك بفعالية في بناء الوطن.