عقد ديوان الخدمة المدنية لقاء تشاورياً لمسؤولي الجهات الحكومية بمبنى الديوان حول تنظيم آلية عمل المنح المقدمة من السفارات العاملة في مملكة البحرين أو أي من المنظمات الدولية أو الإقليمية أو غيرها، رغبة في مد جسور التعاون والتنسيق مع المعنيين في الجهات الحكومية المختصين بمتابعة المنح الخارجية.

وأشار مدير إدارة تنمية الموارد البشرية محمد الداوود إلى استحداث استمارة تقييم برنامج تدريبي للمنح الخارجية لمعرفة أهمية الاستفادة من البرنامج، ومدى ملاءمة البرنامج للترشيح له في المستقبل، كما يتم التنسيق مع الموظف المبتعث لنقل خبرته لموظفي القطاع الحكومي.

وقال إن الهدف من هذا اللقاء هو زيادة فرص استفادة أكبر عدد ممكن من موظفي الجهات الحكومية من المنح الخارجية المقدمة من هذه الجهات، ورفع كفاءة العمل المشترك بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتحقيق هذا الهدف وتعزيز التعاون والتواصل.



وحول آلية سير البعثات والمنح الدراسية، بين الداوود أن عملية الترشيح، تتم بعد استلام وزارة الخارجية للمنحة من الجهة، وإرسالها لديوان الخدمة المدنية ليقوم بدوره بتعميم المنحة على الجهات الحكومية واستلام أسماء المرشحين لدراستهم ثم إرسالهم إلى وزارة الخارجية، حسب ما نصت عليه تعليمات الخدمة المدنية رقم (2) لسنة 2017 بشأن البعثات والمنح والدورات الدراسية أو التدريبية التي تقدمها السفارات العاملة في المملكة أو أي من المنظمات الدولية أو الإقليمية أو غيرها.

وأكد الداوود في نهاية اللقاء أن مصلحة الموظف تأتي في المركز الأول، وبين أهمية سرعة الاستجابة لعملية الترشيح للمنح الخارجية، كما تم خلال هذا اللقاء الرد على استفسارات المسؤولين بالجهات الحكومية واستعراض ملاحظاتهم ومشاكلهم للعمل على حلها ومتابعتها بشكل مستمر.