أصدر مشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار كتاباً بعنوان "هل يجب حقًّا تقطيع التاريخ شرائحَ؟" للمؤرخ جاك لوغوف.

ويشرح المشروع الكتاب بالقول "اعتدنا تقطيع التاريخ شرائح سميناها "عصوراً" و"حقباً" و"مراحل"... وهذا التقطيع جزّأ التاريخ ورسم حدوداً زمنيّة تناقلتها الكتب واعتمدها التعليم فرسخت في الأذهان، حواجز بين أزمنة هي في الواقع التاريخي متواصلة ومتداخلة. هكذا اعتدنا حشر الظواهر الاجتماعية والسياسية والثقافية في مقاطع زمنية ضيقة كتلك التي تطابق عمر الدول مثلًا. في حين أن هذه الظواهر لها امتداداتها، قبلها وبعدها، فلا تُفهم ولا تفسر إلا في مدى زمني أطول".

ويعرض الكتاب باختصار ووضوح دواعي التحفظ العلمي على التحقيب التقليدي للتاريخ، مقدماً مثال "العصر الوسيط" الذي يراه أطول مما يُقال عنه ومثال "عصر النهضة" الذي يحذر من "جِدّته المزعومة". في هذا الكتاب الصغير الحجم ما يحفّز القارئ العربي على التفكير في تحقيب تاريخه، كما رسخ في الأذهان وفي الكتب السائدة، ويدعو إلى إعادة النظر في هذا التحقيب. ويتضمن الكتاب المحتويات الرئيسة التالية: تحقيبات قديمة، ميلاد النهضة، النّهضة اليوم، التحقيب والعولمة. كتاب "هل يجب حقًّا تقطيع التاريخ شرائحَ؟"" هو الإصدار الثامن عشر لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية: "تفكّر: مدخل أخاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن، "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر، "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن" للكاتب بول فاين، "التحليل النفسي: علماً وعلاجاً وقضية" لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان، "الزمن أطلالاً" لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان، "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت، "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، "قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش، "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى" لآرثر ميلر، "محتوى الشكل. الخطاب السردي والتمثيل التاريخي" لهايدن وايت، "منطق الكتابة وتنظيم المجتمع" لجاك غودي، "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل" لآسا بريغز وبيتر بُرْك، "الباب: مقاربة إثنولوجية" لباسكال ديبي، "اللا أمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة" لمارك أوجيه، "عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع" لبيير ليفي، "هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى" لكريستيان غراتالو.