أعلن بنك البركة التركي للمشاركات - إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية - عن نجاحه في إصدار أول صكوك دائمة من الفئة الأولى لرأس المال في تركيا وأول صكوك مدرجة من الفئة الأولى متوافقة مع متطلبات بازل 3. 
وتشكل هذه العملية الرائدة معلما رئيسيا لقطاع البنوك التشاركية في تركيا ومصدر هام للابتكار للقطاع المصرفي التركي ككل. وقد تم تسعير الصكوك التي تبلغ قيمتها 205 مليون دولار أمريكي بمعدل ربح قدره 10%، وشارك فيها العديد من البنوك الإقليمية والدولية.
وقال المدير العام لبنك البركة تركيا للمشاركات ملك شاه أوتكو: "بصفتنا أول بنك مشاركة في تركيا، نحن فخورون بإصدار هذه العملية المبتكرة التي تؤكد مرة أخرى وتعكس الطموحات الرائدة لمؤسستنا".
وأضاف "أن الإغلاق الناجح لعملية الإصدار سيضمن أن يكون بنك البركة تركيا للمشاركات من بين المؤسسات ذات القاعدة الرأسمالية المرتفعة في القطاع المصرفي التركي، وهذا يضعنا في موضع ممتاز للمضي قدما في دعمنا للاقتصاد التركي “. وقد أصدرت شهادات لصكوك شركة بيريكت وان المحدودة، وهي شركة ذات أغراض خاصة، ومدرجة في البورصة الأيرلندية.
فيما قال مساعد المدير العام للخزينة والمؤسسات المالية مالك تمساح : "نأمل أن تكون هذه العملية بمثابة نقطة انطلاق للقطاع المصرفي التركي ككل لرؤية فوائد زيادة رأس المال من خلال إصدار مثل هذه الأدوات المركبة والمتوافقة مع بازل 3 باعتبارها بديلاً قابلاً للتطبيق على المدى الطويل لجمع رأس المال ".
وانضم إلى بنك ستاندرد تشارترد، بصفته المنسق العالمي للعملية، كل من بنك المؤسسة العربية المصرفية وبنك الإمارات دبي الوطني، وكيو إنفست، ونوربانك، الذين شكلوا معاً المديرين الرئيسيين المشتركين للإصدار.
يذكر أن مجموعة البركة المصرفية مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها.
وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في 16 دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريا، العراق، المملكة العربية السعودية والمغرب، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.