يشارك عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى رضا فرج، في الندوة الإقليمية التي تقيمها لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" في جامعة الدول العربية، بالتعاون مع المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأربعاء، حول "دور السلطة القضائية في التنمية المستدامة".

وأوضح، أن هذه الندوة الإقليمية المهمة، تأتي بالتزامن مع احتفاء الدول العربية بمناسبة اليوم العربي لحقوق الإنسان، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "حقوق الإنسان والتنمية المستدامة".

وأكد فرج أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب إحراز نمو وتقدم في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وهو ما يحتاج تكاتفاً وتعاوناً بين السلطات التشريعية، والتنفيذية، والقضائية.



وأشار فرج إلى أن السلطة القضائية معنية بتقديم تفسير وتوضيح لمعاهدات حقوق الإنسان، وآلية تطبيق أحكامها، وخاصة التي توقع عليها الدول وتنضم إليها، لتصبح التشريعات والقوانين الوطنية متوائمة مع معاهدات حقوق الإنسان.

وذكر أن البحرين حرصت على سن التشريعات والقوانين المؤكدة على حقوق الإنسان، وبادرت بإنشاء العديد من المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان، إلى جانب انضمامها للمعاهدات والمواثيق الدولية المعنية بهذا الشأن.

وأكد بأن المملكة حققت مستويات متقدمة في مجال حقوق الإنسان، ما انعكس بشكل مباشر على استمرار مسيرة التنمية الشاملة في المملكة، مشيراً إلى أنَّ الندوة، تشكل فرصة كبيرة لإطلاع ممثلي الدول العربية الشقيقة، على آخر ما أحرزته البحرين في مجال التنمية المستدامة، وجهودها المستمرة في ربط حقوق الإنسان المختلفة بخطط وبرامج التنمية الشاملة، وما وصلت إليه السلطة القضائية من مستويات متقدمة تسهم في تحقيق الرخاء والازدهاء في المجالات كافة.