حققت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازاتها المتواصلة على مختلف المستويات والأصعدة، حيث تمكنت الأمانة العامة للمؤسسة الوطنية من الحصول على شهادة الآيزو في نسختها المحدثة "ISO 9001:2015" في نظام إدارة الجودة الصادرة عن المنظمة الدولية للتوحيد القياسي-آيزو.

جاء ذلك، عقب عملية تدقيق -أجرتها شركة "بيرو فيريتاس القابضة" فرع المملكة المتحدة- على جميع العمليات والإجراءات التي تقوم بها الأمانة العامة في المؤسسة الوطنية لضمان تماشيها مع الأهداف الموضوعة والالتزام بكافة متطلبات نظام إدارة الجودة، لتصبح بذلك أول مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان تحصل على شهادة الآيزو على المستوى الإقليمي.

وسلّم الرئيس التنفيذي لشركة "بيرو فيريتاس" ذوالفقار حيدر شهادة الجودة إلى أمين عام المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان د.خليفة الفاضل، بحضور الفريق المسؤول عن نظام الجود في المؤسسة.



وأكد الفاضل أن نجاح الأمانة العامة في مطابقة جميع متطلبات الآيزو -الذي يعتبر المعيار الأول من نوعه في العالم الخاص بجودة عمليات الأمانة العامة- إنجاز استثنائي يعكس اهتمام وحرص الأمانة العامة على العمل وفقاً للمنهجيات المشهود لها عالمياً لتحقيق الكفاءة العالية والخدمة المرموقة.

وأشار الفاضل إلى أن حصول الأمانة العامة على شهادة الآيزو لم يكن الهدف منه الحصول عليها كشهادة في حد ذاتها، وإنما الرغبة الأكيدة في التطوير الذي جاء نتيجة التزام وجهد جميع الموظفين من أجل الرقي بمستوى الخدمات والمهام التي تقدمها الأمانة العامة.

وأعرب عن شكره وتقديره للفريق المسؤول عن نظام الجودة في المؤسسة والذي قام بهذه المهمة في مدة قصيرة وباحترافية كبيرة، منوهاً بالجهود التي تبذلها الأمانة العامة نحو تعزيز جودة العمل والمهام التي تقوم بها من خلال استثمار كافة المجالات المتاحة فيما يعود إيجاباً على المؤسسة، وبما يتماشى مع رؤية مملكة البحرين 2030.

ومرت عملية الحصول على شهادة الآيزو بعدد من المراحل، أبرزها وهي مرحلة الدراسة والتقييم، ومرحلة التحضير لعملية التطبيق، ومرحلة توثيق نظام الجودة، ومرحلة تطبيق النظام الموثق، ومرحلة التدقيق الداخلي للنظام، ومرحلة التدقيق الخارجي والحصول على شهادة الآيزو.

وخلال المرحلة الأولى "الدراسة والتقييم"، قام فريق العمل بإعداد تقرير لكافة الأنشطة في الأمانة العامة، لتأتي بعد ذلك مرحلة التحضير لعملية التطبيق والتي تم فيها تشكيل لجنة الجودة ووضع خطة زمنية لتنفيذ وموافقة لجنة الجودة عليها، ومن ثم عقد دورات تدريبية للعاملين فيها، لتبدأ مرحلة توثيق نظام الجودة والتي تم فيها إعداد وتوثيق وإعلان سياسة الجودة وتحديد أهداف الجودة.

وجاءت بعد ذلك، مرحلة تطبيق النظام الموثق من خلال تدريب جميع موظفي الأمانة العامة على استخدام وثائق نظام إدارة الجودة ثم تطبيق نظام الجودة الموثق، بعد ذلك بدأت مرحلة التدقيق الداخلي للنظام من خلال تحديد المدققين الداخليين ثم تنفيذ خطة التدقيق والإجراءات التصحيحية والوقائية الناتجة عن عملية التدقيق ثم مراجعة الأمانة العامة على نظام الجودة، لنصل إلى المرحلة النهائية وهى التدقيق الخارجي والحصول على شهادة الآيزو من قبل الجهة الدولية المانحة للشهادة ثم تنفيذ التقييم النهائي الخارجي واتخاذ الإجراءات التصحيحية.