وليد صبري

أدلى المصريون في البحرين بأصواتهم في انتخابات الرئاسة المصرية الجمعة، وسط إقبال كبير، فيما من المقرر أن تستمر العملية الانتخابية بمقر السفارة المصرية في الماحوز حتى الأحد، من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 9:00 مساءً.

وأكد ناخبون أن "الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي هو الأقدر على قيادة مصر خلال المرحلة المقبلة"، مشيرين إلى أن "مصر تعيش حالة من الاستقرار والأمن والأمان".



وأدلى مصريون مقيمون في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بأصواتهم في مقر السفارة المصرية في الماحوز.

من جانبها، شددت سفيرة مصر في البحرين سهى إبراهيم محمد رفعت على "ضرورة مشاركة كل مصري في الانتخابات لأنها تعد واجباً وطنياً يعكس حجم الانتماء والولاء إلى مصر"، فيما أشادت "بالترتيبات التي أعدتها حكومة البحرين خاصة ما يتعلق بحفظ الأمن والذي ساهم بشكل كبير في أن تمر العملية الانتخابية بسهولة وسلاسة ويسر دون أدنى مشاكل".

من جهته، أكد وكيل المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي في البحرين سيد مسعود أن "هناك إقبالاً كثيفاً على سير العملية الانتخابية في البحرين"، متوقعاً أن "تشهد العملية إقبالاً أكثر خاصة خلال اليومين المقبلين".

وأشاد مسعود "بالأمن البحريني لتوفيره الهدوء والسلاسة خلال الاستحقاق الرئاسي".

ودعا مسعود "المصريين المقيمين في البحرين والذين يحق لهم التصويت إلى المشاركة في هذا العرس الديمقراطي".

وأعرب مصريون شاركوا في الانتخابات عن "سعادتهم بالتصويت"، مؤكدين أن "الانتخابات الرئاسية خطوة مهمة نحو مزيد من الأمن والأمان والاستقرار"، فيما شددوا على أن "الرئيس السيسي هو الأمل في عودة الأمن والاستقرار والنهوض بالبلاد نحو غد أفضل خلال المرحلة المقبلة".

وأعرب عفيفي محمود -وهو مصري مقيم في البحرين- عن "سعادته بسير العملية الانتخابية بسلاسة وهدوء"، مشيراً إلى أنه "أدلى بصوته للرئيس السيسي لأنه رجل وطني وخريج المؤسسة العسكرية التي تحمي مصر دائماً، ومن ثم لابد أن نحترمها".

واتفق أحمد عبدالدايم مع عفيفي محمود في أن "السيسي الأقدر على قيادة البلاد في الفترة المقبلة"، موجهاً رسالة إلى "جميع المصريين بضرورة المشاركة في الاقتراع الرئاسي خاصة وأن الجنود المصريين في سيناء يقدمون أغلى ما يملكون من أرواح ودماء في سبيل مواجهة الجماعات الإرهابية المتطرفة"، مؤكداً أن حق مصر علينا هي مشاركة أبنائها في العملية الانتخابية".

من جانبه، قال د.أشرف السيد العجان - وهو مصري مقيم في السعودية - إننا "نواجه تحديات سياسية واقتصادية جمة، والرئيس السيسي هو الوحيد القادر على مواجهة تلك التحديات من أجل بناء مستقبل زاهر لمصر"، مضيفاً أن "السيسي يعيد الأمن والاستقرار للبلاد، خاصة بعد أن قدم تضحيات جمة في حربه ضد الجماعات الإرهابية، خاصة في سيناء".

وقال إيهاب منجي إنه "أدلى بصوته للرئيس السيسي نظراً لما يتمتع به من خبرة وحنكة سياسية"، فيما دعا إلى "الاهتمام بذوي الدخل المحدود خلال المرحلة المقبلة".

وانطلقت الجمعة انتخابات الرئاسة المصرية مع تصويت المصريين في الخارج على مستوى العالم، من الجمعة إلى الأحد "أيام، 16 و17 و18 مارس"، في 139 لجنة فرعية مقررة في 124 دولة حول العالم، بمقرات السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية المصرية. وتنحصر المنافسة في الاستحقاق الرئاسي بين الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس "حزب الغد" موسى مصطفى موسى.

وتستمر عملية التصويت في الانتخابات على مدار 3 أيام، وتجري في 139 مقراً انتخابياً في 123 سفارة و16 قنصلية مصرية بإشراف 714 دبلوماسياً مصرياً حول العالم، وتقرر عدم إقامة لجان انتخابية في كل من ليبيا، واليمن، وسوريا بسبب الظروف الأمنية والسياسية في الدول الثلاث.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم قوله إن العملية الانتخابية منتظمة في الدول التي بدأت فيها.

من جانبه، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اطلع على التقارير الواردة من البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية بالخارج ومن غرفة عمليات الانتخابات الرئاسية بوزارة الخارجية على آخر الاستعدادات الجارية لبدء انتخابات المصريين في الخارج اليوم الجمعة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن وزير الخارجية وجه رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج بالإشراف بأنفسهم على تأمين اللجان الانتخابية، وانتظام العمل بها، وتوفير التسهيلات اللازمة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. كما أكد أن رعاية مصالح المصريين في الخارج وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة تجاه الدولة والمجتمع وإسهامهم في تنمية الوطن أحد أهم أولويات وزارة الخارجية.

وستحرص وزارة الخارجية على التشاور مع الهيئة الوطنية للانتخابات في المرحلة المقبلة حول سبل زيادة نسبة مشاركة المصريين في الخارج في الاستحقاقات الانتخابية، على ضوء ما تضمنه قانون الهيئة الوطنية للانتخابات أن من بين اختصاصاتها أن تقرر استخدام وسائل الاتصال والتصويت والحفظ الإلكترونية المؤمنة في كل أو بعض مراحل إجراءات الاستفتاءات والانتخابات، بالاستماع إلى الجاليات والتشاور مع مجلس النواب.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات تصويت المصريين في الداخل أيام 26 و27 و28 مارس الحالي.