- إعادة هيكلة شؤون الجمارك وإحالتها لمجلس الخدمة المدنية

- رئيس الوزراء: منجزات كبيرة حقوقي في ظل العهد الزاهر للملك

..



وافق مجلس الوزراء على التصديق على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية، الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون والتي جاءت ضمن رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وأحال المجلس مشروع قانون بالتصديق على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية إلى السلطة التشريعية، وتتولى هذه الهيئة النظر في الدعاوى الناشئة عن تنفيذ أحكام الاتفاقية الاقتصادية الموحدة أو القرارات الصادرة تطبيقاً لأحكامها.

وأشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لدى ترؤسه بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح الاثنين، بالمنجزات الكبيرة والمكاسب الكثيرة التي تحققت حقوقياً في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، مؤكداً أن الحكومة ماضية في تعزيز هذه المكاسب والبناء عليها من خلال احترام حقوق الإنسان وصون كرامته وضمان حريته.

واستذكر سموه بالتقدير والاعتزاز مبادرات حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى في مجال حقوق الإنسان ومن أبرزها مبادرة جلالته بإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان التي حظيت بتأييد عربي وإشادة دولية واسعة.

وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء د. ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

وافق مجلس الوزراء على مشروع اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين والاتحاد الفيدرالي السويسري بشأن تجنب الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب والبروتوكول المرفق بها، وفوض المجلس معالي وزير المالية بالتوقيع النهائي عليها نيابة عن مملكة البحرين تمهيداً لاتخاذ باقي الإجراءات الدستورية .

ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة بمملكة البحرين ووزارة الصحة ورعاية الأسرة بجمهورية الهند حول التعاون في مجال الرعاية الصحية وفوض المجلس وزيرة الصحة بالتوقيع عليها.

كما بحث مجلس الوزراء إعادة تنظيم شؤون الجمارك بوزارة الداخلية وأحال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الداخلية إلى مجلس الخدمة المدنية.

ووافق مجلس الوزراء على رد الحكومة بخصوص اقتراح برغبة مقدم من مجلس النواب بشأن علاج الساكنين في الحجيات بمركز حمد كانو الصحي في الرفاع الشرقي.

وفي بند التقارير الوزارية اطلع المجلس على تقرير من وزير التربية والتعليم عن تسليم جائزة اليونيسكو، الملك حمد الذي أقيم بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بباريس مؤخراً، فيما أخذ المجلس علماً بنتائج اجتماع مجلس إدارة منظمة العمل الدولية الذي عقد بجنيف مؤخراً من خلال التقرير المرفوع لهذا الغرض من وزير العمل والتنمية الاجتماعية.