استضافت مجموعة الاهتمام المشترك الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية، في منتدى الأعمال البحريني البريطاني وبالتعاون مع ديف تيم وماجنتو، الأربعاء، حلقة نقاش حول مستقبل التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي في فندق الدبلومات راديسون بلو في المنامة. وحضر الحلقة 40 من أعضاء المنتدى والضيوف.



وتألفت لجنة النقاش من تجار ناجحين وخبراء في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة. وطرح النقاش أفكاراً جديدة ووفر فرصة للتعلم من الخبراء في مجال التجارة الإلكترونية والتجزئة متعددة القنوات.

وافتتح النقاش مارك غرافنر، رئيس مجموعات الاهتمام المشترك، وأداره أولي هنت، العضو المنتدب لديف تيم. وتألفت اللجنة من ستيفاني كيرشو (ماجنتو) ومحمد سجاد (إكسترا) وبافلوس فافيولاكيش (سوبرماركت الأسرة) ومارك ورمان (إيست إننوفيشنز) وفايزة فايز (ميزون دو ميلو). وقدّم أعضاء اللجنة رؤاهم وخبراتهم في مجال بناء وإدارة عمليات تجارة إلكترونية ناجحة في دول الخليج.

وقال أولي هنت تعليقاً على جلسة النقاش: "تنطوي التجارة الإلكترونية والتجزئة متعددة القنوات في منطقة الشرق الأوسط على صعوبات فريدة خاصة بها. ونظراً لوجود منصات متاحة للتجارة الإلكترونية وبوابات للدفع وشركاء للتوصيل يجب إدارتها، قد يصعب على أصحاب الشركات اتخاذ القرارات الصحيحة التي تصب في مصلحة أعمالهم. يسرنا أن نتشارك معرفتنا مع الأفراد والشركات الذين يتطلعون إلى نقل أعمالهم إلى العالم الرقمي والمهتمين بالانخراط في عمليات التجارة الإلكترونية وإدارتها".

وتضمنت المواضيع التي ناقشها الاجتماع الوضع الحالي والمستقبلي للتجارة الإلكترونية المحلية والإقليمية والدولية، وطريقة وضع استراتيجية للتجارة الإلكترونية وبناء فريق عمل وشراكات فعالة للنجاح في العالم الرقمي، وطريقة تحديد المنصة المناسبة لمختلف أنواع الأعمال بالإضافة إلى معرفة العوائق التي تحول دون النجاح عبر الإنترنت وكيفية التغلب عليها.