منذ ظهورها في 2009، مرت عملة البيتكوين الرقمية برحلتها المميزة كأول عملة رقمية تظهر على الساحة ويتم تداولها، وفي أواخر ديسمبر من العام الماضي وصل سعر العملة إلى ما يقرب من 20.000 دولار.

ولم يدم الارتفاع الصاروخي للعملة طويلاً، ففي مطلع العام الجاري وصلت العملة إلى 14.112 دولار، واستمرت الانخفاضات المتوالية حتى وصلت قيمتها إلى 6265 دولار، الثلاثاء، وفقاً لبيانات موقع "كوين ماركت كاب".

وفقدت العملة أكثر من 50% من قيمتها منذ بداية 2018، و60% من قيمتها منذ وصولها لأعلى مستوياتها في ديسمبر 2017.

وأفادت صحيفة "بيزنس انسيادر" مؤخراً أن "غولدمان ساكس" أجل خططه لإطلاق مكتب تداول خاص بالعملات الرقمية، بعد أن انخفضت البيتكوين بنسبة 5%، وتراجعت القيمة السوقية لأكبر خمسة عملات رقمية بنسبة 12%.

ونفى المدير المالي للمؤسسة، مارتن شافيز، هذه الأخبار المتداولة عن تأجيل إطلاق المكتب، مؤكداً أنها أخبار مزيفة. وكانت الشائعات حول قيام المؤسسة المالية الكبيرة بدخول صناعة العملات الرقمية وإنشاء مكتب تداول لهذه الأصول مثل البيتكوين، قد انتشرت منذ ديسمبر 2017.

وعن تقلبات سعر العملة، قال الرئيس التنفيذي لمنصة تداول العملات الرقمية "كوين مترو"، كيفين موركو: إنه لا يتوقع أن تنخفض سعر البيتكوين عن مستوى 3000 دولار، لأن سعر العملة يعتمد في الأساس على عملية التعدين، ولن يسمح القائمين بالتعدين بتراجع تكلفة تعدين العملة.

ولكي تشهد العملة ارتفاعاً آخر، أوضح موركو أنه يجب أن يكون هناك المزيد من حالات استخدامها الفعلية من جانب الشركات والأفراد.

وشاركه في الرأي، المؤسس المشارك لشركة "CryptoCurrencySimplified"، إريكا ستانفورد، موضحاً أنه من غير المحتمل أن يستمر تراجع سعر العملة، لأن الأغلبية قاموا ببيع عملاتهم بالفعل منذ بدء انخفاض العملة.

وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة "ديجيتال سيكيوريتيز إكستشينج"، مايك ريمانوف، قيام السوق بجذب المزيد من اللاعبين المحترفين خلال الأشهر المقبلة، مما سيؤدي لارتفاع سعر العملة ووصولها إلى 13.000 دولار.