وقع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، مع المدير العام لدار الخليج للهندسة، ممثلاً عن شركة تانجي الاستشارية اليابانية، نوال بوجيري، اتفاقية الخدمات الاستشارية للمخطط العام لجامعة البحرين.

وبموجب الاتفاقية سيقوم استشاري المشروع بتنفيذ أعمال تحديث المخطط العام لجامعة البحرين، وتحديد موقع كلية الهندسة والكليات والمرافق الأخرى المزمع إنشاؤها مستقبلاً في الجامعة، وتطوير الطرق الداخلية والمداخل والمخارج ومواقف السيارات وكافة الخدمات ذات العلاقة، إذ من المؤمل أن يتم الانتهاء من المشروع في 8 أكتوبر 2019.

وقال وزير الأشغال، إن الوزارة تولي المشروع اهتماماً خاصاً كونه يخدم القطاع التعليمي والأكاديمي في المملكة، مؤكداً أن الوزارة لا تألو جهداً في سبيل تسخير كل طاقاتها وإمكانياتها لاستكمال المشروع بالصورة الأمثل، داعياً قطاع مشاريع البناء والصيانة إلى تكثيف التواصل مع مسؤولي الجامعة بما يخدم مراحل الإنجاز.



وأوضح خلف، أن منطقة جامعة البحرين في الصخير تشهد نمواً عمرانياً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، مما يضفي أهمية على جانب تطوير الجامعة والاهتمام بالمناطق المحيطة بها الحالية والمستقبلية.

من جهته، أشاد رئيس جامعة البحرين بالجهود التي تبذلها وزارة الأشغال في متابعة مراحل تنفيذ مشروع المخطط العام لجامعة البحرين بما يخدم الصرح التعليمي، ويضمن انسيابية في تقديم الخدمات في كافة مرافق الجامعة، موضحاً أن جامعة البحرين تضم نحو 2000 من الموظفين، و29 ألفاً من الطلبة، 60 ألف خريج يسهمون في رفد الاقتصاد المحلي في مختلف التخصصات في وقت تتوجه فيه جامعة البحرين إلى العالمية.

وقدم ممثلو "شركة تانجي" اليابانية و"دار الخليج للهندسة" عرضاً للتصورات الأولية للمخطط العام لجامعة البحرين حيث طرح الحضور من الجانبين مقترحاتهم ووجهات نظرهم.

وتم التباحث في عدد من المشاريع الإنشائية المقررة بجامعة البحرين؛ من بينها مشروع كلية الهندسة، مشروع عمادة شؤون الطلبة، ومبنى أكاديمي متعدد الأغراض لتوسعة كلية الحقوق، وواحة العلوم والتكنولوجيا، سكن الموظفين.

ونوقشت مشاريع محطة معالجة مياه الصرف الصحي داخل حرم الجامعة وإعادة التخطيط المروري بعد مشروع أمازون، وبوابات الدخول لحرم الجامعة "البوابة الشرقية والبوابة الغربية"، وبحث موضوع المواصلات وتأمين سلاسة تحرك حافلات نقل الطلبة يومياً من وإلى الحرم الجامعي.

وكان شهد مراسم التوقيع رئيس جامعة البحرين د.رياض حمزة، ووكيل الوزارة لشؤون الأشغال أحمد الخياط، والوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة، ونائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية د.محمد الأنصاري، وعميد كلية الهندسة د.فؤاد الأنصاري، وياسوهيرو ايشينو من المكتب الاستشاري الياباني "Tange & Associates".

يذكر أن تطوير المخطط العام لجامعة البحرين يتم بإشراف مكتب استشاري ياباني يعمل ضمن فريق عمل دار الخليج للهندسة، حيث إنه الاستشاري المصمم والمنفذ للحرم الجامعي الحالي بالصخير ويتمتع بخبرة واسعة في مجال تصميم المنشآت المماثلة وبمعرفة لطبيعة المنطقة مما يحقق التكامل الأمثل في التصاميم.