الأحواز - نهال محمد، (وكالات)

تصاعدت الاحتجاجات العمالية في إقليم الأحواز العربي جنوب غرب إيران، لليوم الـ 15 على التوالي، فيما أكدت مصادر احوازية "اعتقال عشرات المتظاهرين الذين خرجوا في احتجاجات ومظاهرات حاشدة تنديدا بسوء الأوضاع الاقتصادية في البلاد، فيما عبر عمال في الإقليم عن استيائهم من عدم تقاضي رواتبهم منذ نحو 6 أشهر".

وشهدت مدينتي الأحواز والشوش، جنوب غرب إيران، احتجاجات حاشدة، وسط أنباء تحدثت عن اعتقال متظاهرين وناشطين مناهضين للنظام الايراني.



وبدأت مظاهرات الاثنين في مدينة الشوش، حيث انطلقت الجولة الجديدة من الاحتجاجات العمالية، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية في البلاد، فيما قال العمال إنهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ أكثر من ستة أشهر.

وهتف عمال شركة قصب السكر "هفت تبه" في الشوش بشعارات ضد الفساد وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين.

وسارت مظاهرات العمال في شوارع مدينة الشوش، وحاول المحتجون الوصول إلى مبنى قائمقامية المدينة، قبل أن تمنعهم قوات الأمن من الاقتراب من المبنى.

بدورهم، قام مئات من المحتجين من عمال "شركة الصلب" في الأحواز بمظاهرات جابت الشوارع الرئيسية في المدينة وهتفوا بشعارات داعمة لعمال شركة "هفت تبه" ومناهضة للمسؤولين. وتواجه "شركة الصلب" في الأحواز مشاكل مشابهة لشركة "هفت تبه"، حيث لم يتسلم العمال رواتبهم المتأخرة منذ أشهر. وهتف المحتجون من العمال في الأهواز بأنهم "سيحاربون من أجل حقوقهم العمالية".

وذكرت المصادر الأحوازية، أنه "تم إرسال وحدة مكافحة الشغب والقوات الخاصة إلى منطقة دور انتاش ومدينة السوس في شمال الأحواز لوقف الاحتجاجات الشعبية ضد سياسة النظام الملالي". وفي مقطع فيديو منشور على وسائل الإعلام الاجتماعية، تحدث إسماعيل بخشي، وهو عامل في مصنع دورانتاش، إلى قوات الوحدة الخاصة ويقول: "لماذا أشرت إلى بندقيتك نحونا؟"، مضيفًا "احتجاجنا سلمي. وأضاف أنه "حتى إذا مات، لا ينبغي أن يدفن، أحضر تابوتى إلى هذا الإضراب، حتى جثتي سوف تصرخ!". وبعد خطابه، اعتقلته قوات الامن الايرانية مع عدد من المتظاهرين في دورانتاش ومدينة السوس والأحواز العاصمة.

وقالت مصادر عمالية من الأحواز، أن اشتباكات اندلعت بين الشرطة الايرانية والعمال الذين تجمعوا أمام مكتب المحافظ في مدينة السوس. وأفادت وكالة "إيرنا" الرسمية في ايران بأن اكثر من 700 عامل شاركوا في الاحتجاجات في مدينة السوس، فيما تم اعتقال عدد من العمال.

وكان قد أعلن الأحد عن اعتقال اثنين من ممثلي العمّال، هما إسماعيل بخشي، ومسلم آرمند، إضافة إلى عدد آخر لم يتم الإفصاح عن أسمائهم، فضلاً عن اعتقال صحافية كانت تغطي الأحداث، لكن بعد ساعات، تم نشر تقارير عن زيادة عدد المعتقلين من المشاركين في هذه المظاهرات الاحتجاجية.

وفي أحدث تقرير نشره الحساب الرسمي لعمال "هفت" تبه" في تطبيق "تلغرام" أسماء 18 شخصاً تم اعتقالهم، أحدهم صحافي اسمه سبيده قليان، والباقون جميعا من العمال والموظفين "بما في ذلك ممثلو عمال "هفت تبه"، وعدد من النشطاء العماليين، وحتى بعض المسؤولين التنفيذيين الذين اعتقلوا عقب حضورهم لمتابعة وضع المعتقلين في مركز شرطة الشوش".