حسن عبدالنبي

فتح مجلس المناقصات والمزايدات في جلسته الأسبوعية مناقصة تطوير وإدارة مدفن عسكر للمخلفات، تقدم لها 3 عطاءات كان أقلها 8.6 مليون دينار، فيما كان نصيب المجلس الأعلى للصحة مناقصة محدودة لتعيين استشاري لإدارة مكتب المشاريع تمهيدا لتطبيق برنامج الضمان الصحي الوطني "صحتي".

ويشار إلى أن المدفن الجديد سيكون على مواصفات هندسية حديثة تطابق أساليب الدفن المتطورة المتبعة في الدول المتقدمة حتى لا يكون هناك تسربات أو غازات، حيث يتم عمل فرز للنفايات وبعد ذلك ما يتبقى من بقايا صلبة غير قابلة لإعادة التدوير ولا يمكن التعامل معها يتم دفنها، ويكفي كل مدفن مدة خمس سنوات.



وتتضمن الاستراتيجية كيفية الرقابة على شحنات نقل مخلفات البناء والمخلفات العادية وسيكون هناك نظام كامل للرقابة على هذه الأمور.

ويقع مركز إدارة النفايات تحت مظلة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، هو المعني بصياغة الأنظمة والسياسات المتعلقة بالتعامل مع النفايات الصلبة والسائلة، ومسؤول عن الإرشاد والتوعية العامة وبرامج التدوير، والذي يأتي في إطار توجه الحكومة لاتباع أفضل الأساليب في التعاطي مع النفايات المتنوعة التي تنتجها مملكة البحرين يوميًا، بما يتماشى مع أهداف محددة مثل خفض مستوى النفايات وتدوير أكبر قدر منها حفاظًا على البيئة، ولتحقيق الاستدامة في الموارد المتوافرة.

وقد وضعت وزارة البلديات استراتيجية متكاملة لإدارة المخلفات المنزلية تتضمن معالجة كل فئة على حدة من فئات المخلفات، وذلك وفقا للممارسات والمعايير العالمية المتبعة، حيث تم وضع ثلاث خطط استراتيجية لإدارة المخلفات المحولة إلى مدفن عسكر.

إلى ذلك فتح مجلس المناقصات في جلسته الأسبوعية 18 مناقصة تابعة لـ 8 جهات تقدم لها 86 عطاء، وكان مجموع أقلها 12 مليون دينار.

حيث فتحت 6 مناقصات تابعة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، من بينها مشروع نظام المراقبة الإشرافية و جمع البيانات لمرافق الصرف الصحي المرحلة الأولى، والتأهيل المسبق لشركات المقاولات الهندسية المحلية المنفردة أو المتحدة ذات الخبرة في إعادة تدوير الإطارات، ونقل الحمأة المجففة من مصنع تجفيف الحمأة في مركز توبلي إلى المدفن أعمال الصباغة والفحص والصيانة لجسر الشيخ خليفة بن سلمان.

وكان نصيب المجلس الأعلى للصحة مناقصة محدودة لتعيين استشاري لإدارة مكتب المشاريع تمهيدا لتطبيق برنامج الضمان الصحي الوطني "صحتي".

كما فتحت 3 مناقصات تابعة لشركة نفط البحرين "بابكو"، وهي مناقصة توفير شقق عزاب تنفيذية من ثلاثة طوابق في العوالي، وتوفير خدمات المعايرة والترخيص لمدة 5 سنوات لأنظمة القياس المثبتة في مصفاة بابكو لنقل الحضانة، وتأهيل مسبق عام للمقاولين لصيانة وتصليح المبدلات الحرارية ولفائف التبريد.

وكان نصيب هيئة الكهرباء والماء مناقصتين من الجلسة، الأولى تزويد أيدي عاملة مهرة لمحطة حوار لإنتاج الكهرباء والماء بجزر حوار، والثانية تزويد الهيئة بأجهزة التنفس الذاتي وملحقاتها.

وفتحت مناقصتان لهيئة تنظيم الإتصالات، الأولى لمناقصة توفير خدمات مركز اتصال لهيئة تنظيم الاتصالات، والثانية للحصول على تطبيق لقياس جودة الخدمات المقدمة من قبل شبكات النقل اللاسلكية ومقارنتها بالمعايير المطلوبة.