خالد الطيب

كشف الوكيل المساعد لشؤون الموانئ بوزارة المواصلات والاتصالات بدر هود المحمود، أن الوزارة ممثلة بشؤون الموانئ والملاحة البحرية، بصدد إصدار 8 تراخيص بحرية تتعلق بتقديم خدمات النقل الساحلي للركاب بالمملكة بالربع الثاني من العام الحالي.

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، أن 4 شركات شارفت على إنهاء المتطلبات لإصدار ترخيص نقل الركاب البحرين، بينما تعمل 4 شركات أخرى بالتعاون من الموظفين المختصين لإنهاء متطلبات إصدار رخصة تشغيل رصيف بحري لنقل الركاب الساحلي.



وقال المحمود "تأتي جهود شؤون الموانئ لدعم ومساندة هذا النوع من الأنشطة بالمنطقة تماشياً مع سياسة مملكة البحرين في دعم السياحة البحرية واستجابة للطلب الكبير على نشاط النقل الساحلي للركاب بين الأرصفة المرخصة ومنح المرتادين والهواة مزيد من الخيارات في التنقل".

وأوضح المحمود، أن الوزارة تدرس حالياً التراخيص للتأكد من القوارب وتسجيلها لدى خفر السواحل أو شؤون الموانئ والملاحة البحرية والتأكد من الجوانب الفنية وسلامتها وأهليتها لنقل الركاب، لضمان أقصى درجات السلامة للمرتادين والهواة والممتلكات.

وأشار الوكيل المساعد إلى وجود 13 شركة نقل ركاب ساحلي تتنوع في أغراض تقديم الخدمة كالترفيه، الغوص، رحلات الصيد للأسماك واللؤلؤ، رحلات النزهة بين اشجار القرم، التنقل من مواقع سكن السياح للمواقع الترفيهية والسياحة والأثرية والمجمعات التجارية وغيرها، إضافة لوجود 20 رصيف بحري مرخص في المملكة.

وذكر المحمود، أن شركة "دلما مارين" هي أكبر شركة تسير رحلاتها بين 5 أرصفة، وتنطلق من مبنى آركابينا ومجمع الأفنيوز وفندق الفورسيزون والرصيف البحري بالقرب من فندق ويندهام جراند بخليج البحرين وخليج سترة.