أثار النائب الجمهوري في الكونجرس الأميركي تيم والبيرج حالة من الجدل الواسع بعد مطالبته بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة على طريقة هيروشيما ونجازاكي في اليابان، وهما المدينتان اللتان ألقت الولايات المتحدة القنبلة الذرية عليهما خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال والبيرج إن "الولايات المتحدة لا ينبغي أن تنفق سنتاً واحداً على المساعدات الإنسانية لغزة"، مضيفاً أنه "يجب أن يتم التعامل مع الأمر مثلما حدث في هيروشيما وناجازاكي، أي أن يتم إنهاؤه بسرعة"، في إشارة إلى المدن اليابانية التي أسقطت عليها الولايات المتحدة قنابل نووية في عام 1945.

وبعد أن أثارت هذه التصريحات جدلاً واسعاً، نفى والبيرج، في بيان، أنه كان يدعو إلى استخدام الأسلحة النووية، قائلاً إنه "استخدم استعارة للتعبير عن حاجة كل من إسرائيل وأوكرانيا إلى الفوز في حربيهما في أسرع وقت ممكن"، مضيفاً أن "المقطع تم اختصاره بطريقة شوهت مضمونه".



وقال والبيرج: "بالنسبة لأولئك الذين سمعوا كلامي كاملاً، فمن الواضح أنني كنت أتحدث عن المساعدات العسكرية والهجمات واسعة النطاق التي نفذتها كل من إسرائيل وأوكرانيا للفوز بسرعة في حروبهم الخاصة". وأضاف: "وفي حال كان لدى أي عضو في الكونجرس مخاوف، فإنني أشجعه على التواصل معي".