أعلنت الأجهزة الأمنية العراقية، الخميس، توقيف طبيب داعش و4 من معاونيه شمالي البلاد.

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان، إنها ألقت القبض على معالج جرحى داعش وداعمهم لوجستيا وأربعة من معاونيه في كركوك (250 كم شمالي بغداد).



وأوضحت أن ذلك يأتي استمرارا" للعمليات الاستباقية التي تنفذها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية للقصاص من الزمر الإرهابية وتجفيف منابعهم".

وأضافت أنه "بعمليات منفصلة بمحافظة كركوك نتج من خلالها إلقاء القبض على خمسة إرهابيين مطلوبين وفق أحكام الإرهاب لانتمائهم لعصابات داعش الإرهابية".

وأشارت إلى أن "أحد الموقوفين اعترف، خلال التحقيقات، بعلاج مرضى وجرحى عصابات داعش في مضافتهم وكذلك تجهيزهم بالأدوية والمعدات الطبية مستغلا وظيفتة بوزارة الصحة فضلا عن تقديم الداعم الوجستي لهم".

ولفتت إلى أن "باقي الإرهابيين عملوا ضمن صفوف داعش بما يسمى قاطع كركوك، وقدموا الدعم اللوجستي لعصابات داعش الإرهابي واشتركوا أيضا بعدة عمليات إرهابية ضد القوات الأمنية والمواطنين قبل عمليات التحرير" .

وأوضحت أنه تم تدوين اقوالهم ابتدائيا وقضائيا بالاعتراف واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية.

وفي نهاية 2017، أعلن العراق القضاء على تنظيم داعش بعد تقويض قدرات التنظيم الإرهابي الذي احتل في 2014 نحو ثلث أراضي البلاد.

وخلال السنوات الماضية، سعى التنظيم الإرهابي إلى إعادة تنظيم صفوفه وشن هجمات إرهابية في محاولة لإثبات تواجده، قابلتها عمليات عسكرية عراقية لملاحقة عناصره.

وبين الحين والآخر، تنفذ القوات الأمنية العراقية عمليات عسكرية لملاحقة عناصر داعش في المناطق الحدودية والتضاريس الجغرافية التي يتخذها مقار لمسلحيه.