أطلق معلم الرياضيات البحريني أحمد حسن، من مدرسة جدحفص الثانوية الصناعية للبنين، منظومة إلكترونية شديدة الدقة وعالية السرعة ومتنوعة الخدمات، تسهم بشكل أساسي في رصد وحفظ كل المعلومات والبيانات والنتائج المتعلقة بالطلاب، وتحليلها، وتحويلها آلياً إلى تقارير تفيد الإدارة المدرسية في عمليات التطوير.

ويأتي ذلك ضمن إبداعات الكوادر الوطنية الهادفة لتطوير خدمات المدارس الحكومية.



وقال المعلم إنه مع بداية الجائحة، وتطبيق التعلّم عن بعد، لاحظ صعوبة يواجهها المعلمون في عمليات رصد درجات الطلاب المقدمة من خلال منصة Microsoft Forms ، مع وجود عامل الخطأ في عمليات الرصد اليدوية، ومن هنا كانت نقطة البداية، فقام باستحداث عدة برامج، مبتدئاً بحصر الغياب لدى طلبة الحضور الفعلي والافتراضي، وحصر أسماء الطلبة المنجزين للتطبيقات، ورصد درجاتهم إلكترونياً، وإعداد تقارير لكل مادة على حدة، وكل ذلك بدقة فائقة وسرعة عالية.

وأضاف أنه بتوجيه من السيد مدير المدرسة الأستاذ موسى العجمي، فقد أشرف على تدريب جميع معلمي المدرسة على هذا النظام الجديد، وبالفعل تم استخدام هذه البرامج مع بداية الفصل الاول من العام الدراسي 2020-2021م، لتصبح مدرسة جدحفص الصناعية أحد أهم المدارس الرائدة في دمج التكنولوجيا في منظومة المدرسة الإدارية.

واسترسل قائلاً: "تشمل المنظومة برامج تخدم عملية الرصد والتدقيق للأقسام النظرية والعملية، منها: برنامج رصد الغياب للشعب، وبرنامج رصد الدرجات وتدقيق الأرشفة، وبرنامج حصر أسماء الطلبة المنجزين للتطبيقات، وبرنامج أعذار الطلبة غير المنجزين للتطبيقات، وموقع للطلاب للتأكد من إنجاز التطبيقات".

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى توفير الوقت والجهد على المعلمين في عملية الرصد والتدقيق، والوصول إلى نتيجة 0% أخطاء فيها، وتسهيل التواصل مع الطلبة غير المنجزين للتطبيقات، واستقبال أعذار الطلبة غير المنجزين، وتحويلها إلى المشرفين المعنيين بشكل آلي، مع التدقيق الآلي لصحة كل عذر.