عرض 722 مشروعاً طلابياً لطلبة قسم العمارة والتصميم الداخلي

قدّم طلبة العمارة في قسم العمارة والتصميم الداخلي بجامعة البحرين، تصميماً لمشروع محطة المترو في منطقة الصخير، التي تربط جامعتهم بالمناطق الأخرى، خلال استعراض مشروعاتهم في امتحانات عملية، نظمها القسم لطلبته الأسبوع الماضي.

وقالت عميدة كلية الهندسة في الجامعة الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة: "تميزت تصاميم الطلبة بأفكار جديدة وعملية، تهدف إلى إيجاد حلول معمارية مبتكرة، حسب المعايير المهنية، والتكنولوجيا المتطورة في الإنشاء"، مؤكدة أهمية الربط بين مشروعات الطلبة وبين الجهات الرسمية في سوق العمل.



وشهد الأسبوع الماضي امتحانات عرض حضورية لنحو 722 مشروعاً طلابياً بواقع 422 مشروعاً لطلبة بكالوريوس العمارة، و242 مشروعاً لطلبة بكالوريوس التصميم الداخلي، و58 مشروعاً لطلبة لبكالوريوس عمارة البيئة.

وأعربت د. هيفاء بنت إبراهيم عن سعادتها لاستئناف الامتحانات الحضورية أمام لجان التحكيم، بعد انقطاعها مدة عامين بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن العرض وجهاً لوجه يساعد الطالب على إظهار قدراته، والتعبير بطريقة أفضل عن أفكاره والدفاع عنها.

ومن ناحيتها، أشارت رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي الدكتورة هدى محمد المدحوب، إلى أهمية خلق التواصل بين الطلبة والجهات الرسمية في سوق العمل، منوهة بالتعاون بين القسم ووزارة المواصلات والاتصالات، بطرح مشروع تصميم محطة المترو في منطقة الصخير، وهي إحدى المحطات المزمع تنفيذها ضمن مشروع شبكة مترو البحرين، المرتبطة بشبكة القطار الخليجية.

وأعربت د. المدحوب عن سعادتها بعودة الامتحانات العملية حضورياً، وبالمستوى المرتفع للمشروعات المقدمة من جانب الطلبة، التي تعكس فاعلية المنظومة التعليمية في المقررات العملية طوال الفترة الماضية. وقالت: "إن غالبية التصاميم تلبي بشكل كبير احتياجات المجتمع، وتتوافق مع الدروس المستفادة من أزمة كورونا، وآخر التطورات في مجال العمارة والتصميم".

وقام نحو 100 طالب وطالبة في مقرر التصميم المعماري السادس، بتقديم تصاميم مبتكرة للمحطة التي تربط جامعة البحرين بالخدمات الأخرى في المنطقة.

وأعرب المحكمون عن إعجابهم بالتصاميم المقدمة، حيث يغلب عليها الإبداع والدقة في استخدام الحلول المعمارية التي تجعلها أكثر استدامة، مع الأخذ في الاعتبار الموازنة بين الابتكار والكلفة.