هنأت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، القائمين على تحرير المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية في جامعة البحرين، بعد وصول المجلة إلى مصاف المجلات العلمية العالمية المرموقة. وتحولها إلى منصة معروفة وموثوقة لنشر المعرفة العلمية.

وقالت د. المضحكي: "هذا الإنجاز يُعد فخراً لجامعة البحرين، إذ استطاعت المجلة خلال الفترة السابقة أن تستقطب العديد من العلماء، والباحثين، والمحكمين العالميين الذين ساهموا في إثراء المجلة العلمية".

هذا وقد بين آخر تقرير للمجلة، زيادة تصفح بحوث المجلة بنسبة 14%، مع زيادة وصلت إلى نحو 33% لإجمالي عدد تنزيل البحوث المنشورة خلال العام 2021م مقارنة بالعام 2020م. إذ وصل عدد تنزيل البحوث مع نهاية الماضي (2021م)، إلى 141708 مرات، في إشارة إلى زيادة طلب الباحثين في العالم للمعرفة العلمية والبحوث التي تنشرها مجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية.



كما أشار التقرير إلى أن الهند أكثر الدول في تنزيل البحوث، تلتها الولايات المتحدة، وألمانيا، والصين. بالإضافة إلى زيادة سرعة معالجة وتحكيم البحوث في المجلة، إذ وصلت نسبة رفض البحوث للعام 2021م إلى 78%، مما يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه المجلة.

من جانبه، عزا عميد كلية العلوم بجامعة البحرين، ورئيس تحرير المجلة الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، سبب هذا التقدم إلى ربط المجلة والبحوث المنشورة فيها بمحركات البحث العالمية، والدقة في تحكيم البحوث من قبل المختصين في مختلف بلدان العالم، ووجود هيئة تحرير من الباحثين المتميزين من مناطق جغرافية مختلفة على مستوى العالم.

وتصدر المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية عن جامعة البحرين منذ العام 2005 وهي إحدى أنشطة جمعية كليات العلوم في اتحاد الجامعات العربية والتي مقرها كلية العلوم بجامعة البحرين.

والجدير بالذكر، أنه صدر عن المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية 28 عددً، منها 19 عدداً مع ناشر عالمي، تم فيها نشر 392 بحثاً مفهرساً لدى سكوبس، إذ حصلت هذه البحوث على 4551 استشهاداً من باحثين حول العالم. وبلغ معامل هيرش للمجلة (32)، كما وصل معيار سكوبس للعام 2021م إلى (4)، مما يعكس مستوى سمعة المجلة بين مثيلاتها من المجلات العلمية.

والمجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية مصنفة ضمن مجلات الربع الأول في مجال الرياضيات، واحتلت المرتبة الـ 17 من أصل 378 مجلة. كما احتلت المرتبة الـ 12 في مجال الطاقة من بين 65 مجلة. وجاءت في المرتبة الـ 39 من أصل 220 مجلة في مجال علوم البيئة. كما جاءت في المرتبة الـ 21 من أصل 209 مجلات في مجال الزراعة وعلوم الحياة. ويمكن الوصول إلى جميع بحوث المجلة المفهرسة لدى سكوبس على الرابط التالي:

https://www.tandfonline.com/journals/tabs20.