تشكيل لجنة لاقتراح آليات ومعايير تقويم برامج الدراسات العليا دورياً

قالت عميدة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتورة حصة جاسم الجنيد، إن الكلية تعمل على تطوير برامج الدراسات العليا لديها، مشيرة إلى أنها شكلت مؤخراً لجنة لاقتراح آليات ومعايير تقويم برامج الدراسات العليا بصفة دورية.

وذكرت العميدة أن كلية تقنية المعلومات - التي تطرح خمسة برامج لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه - تسعى للحصول على الاعتمادية الدولية لجميع برامج الدراسات العليا لديها، والبرامج هي: الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات، والماجستير في هندسة البرمجيات، والماجستير في تقنية المعلومات، والماجستير في تعلم الآلة والحوسبة الذكية، والماجستير في الأمن الإلكتروني.



وأوضحت د. الجنيد أن كلية تقنية المعلومات - وهي أول كلية في مملكة البحرين متخصصة في هذا المجال - تحث طلبة الدراسات العليا على نشر أبحاثهم في المؤتمرات والدوريات العلمية، وتنظم مؤتمراً سنوياً لتشجيع طلبة الدراسات العليا على نشر بحوثهم فيه.

واستعرضت العميدة مميزات برامج الدراسات العليا في الكلية وفرصها في سوق العمل، داعية الراغبين في الالتحاق بها إلى المسارعة في التسجيل، حيث لا تزال الفرصة سانحة إذ إنَّ فترة التسجيل في برامج الدراسات العليا بالجامعة تمتد إلى يوم 13 أغسطس 2022م.

الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات

وذكرت أن برنامج الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات يعد برنامجاً فريداً من نوعه على المستوى الإقليمي، إذ يعد الطلبة للعمل كأساتذة جامعيين وباحثين، أو كمستشارين مختصين في مجال علوم الحوسبة والمعلومات والمجالات ذات الصلة. وقالت: "تشير الدراسات إلى أنه ستزداد الحاجة خلال السنوات القادمة إلى الكوادر المتخصصة والمتقدمة علمياً"، لافتة إلى أنَّ "تصميم هذا البرنامج جاء مواكباً لحاجات المشـاريع الكبرى ذات الصلة، لتوفير مديرين ومستشارين لتطوير الأنظمة التقنية في كل من القطاعين الحكومي والخاص، وفي المؤسسات الاستشارية المتخصصة في علوم الحوسبة".

الماجستير في هندسة البرمجيات

وفيما يتصل ببرنامج الماجستير في هندسة البرمجيات، فأكدت بأن هذا البرنامج يفتح آفاقاً جديدة أمام الخريجين للعمل في مجالات عدة مطلوبة في السوق، ومن ضمن هذه المجالات اختصاصي تصميم وتحليل الأنظمة البسيطة والمعقدة، واختصاصي في فحص البرمجيات وضمان جودتها، واختصاصي في إدارة المشاريع البرمجية، بالإضافة إلى اختصاصي في استخدام الطرق المتقدمة في الذكاء الاصطناعي.

وقالت: "بحسب الدراسات الميدانية، يعد تخصص هندسة البرمجيات من التخصصات المطلوبة بشدة في السوقين المحلية والدولية، وذلك بسبب التزايد الكبير في تطوير الأنظمة الحاسوبية ودخولها مختلف المجالات، وتعتبر وظائف هندسة البرمجيات من ضمن أول خمس وظائف مطلوبة في مجال تقنية المعلومات".

الماجستير في تقنية المعلومات

وفيما يتصل بالماجستير في تقنية المعلومات فأشارت العميدة إلى أن كلية تقنية المعلومات بدأت بطرح برنامج الماجستير في تقنية المعلومات في العام 2011م، وذلك بهدف "لعب دور رئيسي في تطوير الموارد الصناعية والأكاديمية المتعلقة بتقنيات المعلومات، ولتحقيق رؤية جعل جامعة البحرين جزءاً من مراحل تحويل الاقتصاد البحريني إلى اقتصاد قائم على المعرفة، من خلال تشجيع المبادرات المؤثرة والمستدامة والفعالة بما يتماشى وتحقيق رؤية البحرين 2030".

وقالت: "يكتسب خريجو ماجستير تقنية المعلومات المعرفة المتطورة والمهارات القيادية، للنهوض بمهنهم في مجال تكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى ذلك، يشاركون في الاستكشاف والابتكار والبحث والتعلم في مجال تقنية المعلومات".

الماجستير في تعلم الآلة والحوسبة الذكية

وعن الماجستير في تعلم الآلة والحوسبة الذكية قالت: "هذا البرنامج جاء استجابة للطلب المتزايد على المختصين في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وقد تم إجراء دراسة السوق، ودراسة المقارنة المعيارية، وأظهر كلاهما ضرورة مثل هذا البرنامج في البحرين"، مشيرة إلى أن "الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بات مجالاً مهماً للغاية في الحكومة والأعمال والعلوم في جميع أنحاء العالم".

وأفادت العميدة بأن الكلية أجرت دراسة للبرنامج انتهت إلى ردود واعدة حوله، حيث أكد 85٪ من المستجيبين أن مؤسساتهم بحاجة إلى خبراء في التعلم الآلي والحوسبة الذكية على مدى السنوات الخمس المقبلة. وأفاد 98٪ من أفراد العينة بأنهم سيشجعون موظفيهم على الالتحاق بالبرنامج بمجرد تقديمه من قبل جامعة البحرين.

الماجستير في الأمن الإلكتروني

وعن الماجستير في الأمن الإلكتروني، قالت العميدة: "من المرجح أن يكون مجال الأمن الإلكتروني أحد أسرع مجالات التوظيف نمواً في البحرين خلال السنوات الخمس المقبلة"، مشيرة إلى أنه "يتم تحديد ما لا يقل عن عشرة أنواع من الوظائف المتاحة لخريجي البرامج في مجال الأمن الإلكتروني، تشمل: مهندس شبكات، ومهندس شبكات أول، ومدير عمليات الشبكة، ومهندس أمن معاون، ومهندس أمن، ومدير أمن تكنولوجيا المعلومات، ومساعد مسؤول الأمن، ومسؤول الأمن".

واستطردت "من بين المهارات الأساسية للبرنامج الوعي بالعديد من معايير التشفير، لتحديد المستوى المطلوب من أمن البيانات ومفاهيم الشبكات المرتبطة بالأمن، وتنفيذ العديد من معايير التشفير واختبارات الاختراق والضعف".