انطلاقاً من حرص الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على نشر الوعي بأهمية علوم وتقنيات الفضاء بين مختلف فئات المجتمع وخصوصاً الأطفال والناشئة الذين يشكلون أجيال مستقبل هذا الوطن، وإيمانا منها بأهمية إعداد جيل واع ومستعد للخوض في مجالات علوم المستقبل ويساهم في دعم مسيرة التنمية الشاملة وخلق قطاع فضائي مستدام في مملكة البحرين، فقد شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة في مهندسة الفضاء عائشة الحرم بتقديم ورشة تفاعلية حول علوم الفضاء في برنامج قائد المستقبل الذي نظمته منظمة آي ليرن التعليمية، حيث يستضيف هذا البرنامج متحدثين من مختلف القطاعات بهدف توسيع نطاق المعرفة لدى الطلاب والطالبات وتحفيزهم على اكتساب المهارات العلمية والعملية المعاصرة.

خلال الورشة تطرقت الحرم إلى أهمية علوم وتقنيات الفضاء في مختلف القطاعات كونه أحد علوم المستقبل، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بأهمية تطبيقات علوم الفضاء في حياتنا اليومية ومنها على سبيل المثال الأقمار الصناعية الخاصة بنظام تحديد المواقع، ومراقبة التغيرات المناخية والبيئية، وحماية المحميات الطبيعية، ودعم جهود مواجهة الكوارث، وغيرها. كما استعرضت عدداً من الاجهزة التي نستخدمها بشكل يومي والتي تم اختراعها نتيجة لجهود العلماء للتحضير للمهمات الفضائية ومن ثم أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية. إضافةً إلى ذلك تم التطرق إلى تكنولوجيا تطوير الأقمار الصناعية وأنظمة القمر الصناعي واستعراض معلومات حول القمر الصناعي ضوء١.

حول هذه المشاركة صرحت مهندسة الفضاء عائشة الحرم قائلة: بداية أتوجه بالشكر الجزيل لمنظمة آي ليرن على إيمانها بأهمية نشر الوعي بعلوم المستقبل لفئتي الأطفال والناشئة، حيث يعتبر ذلك استثمارا في إعداد أجيال المستقبل الذين يشكلون ركيزته، فهم قادة الغد، ولذلك فإنه من الضروري أن يتم إعداد هذه الأجيال للانخراط في مجالات علوم المستقبل والابتكار والابداع من أجل رفعة هذا الوطن، وهذا يأتي من خلال تنمية المهارات العلمية لديهم ناهيك عن أهمية تنمية وصقل مهاراتهم الناعمة اللازمة مثل العمل الجماعي وإدارة الوقت وحل المشكلات. وأضافت الحرم: لقد أبهرني التفاعل الكبير من قبل المشاركين وشغفهم نحو معرفة المزيد حول علوم الفضاء وتطلعهم للمشاركة في الفعاليات والمسابقات الدولية ذات العلاقة بعلوم وتقنيات الفضاء.



الجدير بالذكر أن عدد الحضور في هذه الورشة تجاوز ٢٥٠ مشاركاً، وهذه هي المشاركة الثانية للهيئة كمتحدث رئيسي في برنامج قائد المستقبل، بالإضافة إلى العديد من الورش التعليمية التي نفذتها الهيئة بالتعاون مع مختلف الجهات ومنها وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي.