قال الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية، إن الديوان يسعى دائما إلى تعزيز العمل الخليجي المشترك بهدف تحقيق المصلحة المتبادلة والتي من شأنها دعم العلاقات الأخوية التي أرسى قواعدها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضح أن التعاون الخليجي في مجال التدقيق يسير نحو أفق أرحب، حيث هناك العديد من البرامج والخطط المشتركة التي تنفذ بهذا الخصوص، لا سيما تلك المتعلقة بالتدريب والتطوير وتبادل المعرفة.

جاء ذلك على هامش مشاركته في الاجتماع التاسع عشر لرؤساء دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد في مدينة جدة - بالمملكة العربية السعودية الشقيقة مساء أمس، وحضره أيضاً الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتورنايف بن فلاح الحجرف.



صور


وأقر الرؤساء في اجتماعهم مشروع خطة التدريب لعام 2023 والتي تضمنت 5 برامج هي "مؤشرات قياس أداء وحدات الرقابة الداخلية" و"الرقابة على القطاع الصحي" و"المستجدات في معايير IFRSs" و"الرقابة المعاصرة في زمن التكنولوجيا" و"تقييم أداء الخطط الاستراتيجية".

كما أقرّوا الخطة الاستراتيجية للتدريب للسنوات الثلاث المقبلة (2023 – 2025) والتي أعدها ديوان الرقابة المالية والإدارية في مملكة البحرين.

وارتكزت الخطة (2023 – 2025) على 3 أهداف استراتيجية مستقبلية هي تنمية وتطوير قدرات ومهارات العاملين في دواوين المراقبة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون، وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون في مجال تنمية المهارات والمعرفة والبحث العلمي والتأهيل المهني، وتنمية القدرات المؤسسية في مجال التدريب والتطوير والمعرفة.

وأطّلع رؤساء الدواوين الخليجية على المسودات النهائية للأدلة المشتركة التي تم الانتهاء من تحديثها (دليل الرقابة على النفط والغاز، دليل الرقابة المسبقة، دليل الرقابة على إيرادات الزكاة والضرايب).

وتخلل الاجتماع تكريم الفائزين بالمسابقة الخامسة لمجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، والتي تضمنت 3 مواضيع هي "أتمتة العمل الرقابي ودوره في تطوير الأداء" والذي فازتا به سمية صالح المير ومريم إبراهيم طالب من ديوان الرقابة المالية والإدارية في مملكة البحرين، و"دور الأجهزة الرقابية في التدقيق في ظل الأزمات الطارئة"، و"رقابة الأداء على أهداف التنمية المستدامة"، اللذين فازا بهما دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

حضر الاجتماع ممثلاً عن ديوان الرقابة المالية والإدارية في مملكة البحرين إضافة إلى رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية – رئيس الوفد، الدكتور عيسى ناصر النعيمي الوكيل المساعد للرقابة الإدارية، وأحمد المدحوب الوكيل المساعد لرقابة الأداء، ومحمد أمين حليوة مدير إدارة العلاقات العامة والتعاون الدولي، ومحمد فؤاد ساتر رئيس العلاقات العامة بمكتب الرئيس.